الثلاثاء 16 يوليو / يوليو 2024

27585 شهيدًا منذ 123 يومًا.. الاحتلال يصعّد عدوانه جنوب قطاع غزة

27585 شهيدًا منذ 123 يومًا.. الاحتلال يصعّد عدوانه جنوب قطاع غزة

Changed

مستشفى ناصر في قطاع غزة
ستتوقف المولدات الكهربائية في مجمع ناصر الطبي خلال 4 أيام نتيجة نقص الوقود- رويترز
تزداد أوضاع المستشفيات الفلسطينية سوءًا مع استمرار استهداف جيش الاحتلال لها وتشديد الحصار عليها.

أفاد مراسل "العربي" اليوم الثلاثاء باستشهاد 6 أفراد في استهداف الاحتلال الإسرائيلي سيارة للشرطة الفلسطينية شرق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

ويهدد الاحتلال الإسرائيلي بشن عملية عسكرية في رفح التي تأوي آلاف النازحين الفلسطينيين الفارين من مناطق مختلفة من القطاع، حيث تعيش هذه المدينة أوضاعًا إنسانية صعبة في ظل النقص الحاد في المواد التموينية الأساسية.

حصار مجمع ناصر الطبي

وفي سياق متصل بالعدوان الإسرائيلي، حذرت وزارة الصحة في غزة من أن جيش الاحتلال يضع حياة 300 من الكوادر الطبية ونحو 450 جريحًا وأكثر من 10 آلاف نازح ضمن دائرة "الخطر الشديد" في مجمع ناصر الطبي في مدينة خانيونس.

وأفاد الناطق الرسمي باسم الوزارة أشرف القدرة في بيان بأنّ "الاحتلال يشدد حصاره على مجمع ناصر الطبي ويستهدف محيطه بشكل مركز، في ظل نقص حاد في أدوية التخدير والعناية المركزة والعمليات الجراحية، ومستلزمات وخيوط العمليات الجراحية".

وأوضح أن "الاحتلال الإسرائيلي يضع حياة 300 كادر طبي و450 جريحًا و10 آلاف نازح في دائرة الخطر الشديد".

وتابع أن "المولدات الكهربائية في مجمع ناصر الطبي ستتوقف خلال 4 أيام نتيجة نقص الوقود".

ولفت إلى أن "الاحتلال يعيق حركة سيارات الإسعاف، وأن الطواقم الطبية تخاطر بحياتها من أجل إنقاذ الجرحى نتيجة منع الحركة لسيارات الإسعاف"، مشيرًا إلى أنّ الطواقم الطبية والجرحى والنازحين في مجمع ناصر الطبي "بلا طعام"، بسبب حصار القوات الإسرائيلية للمشفى.

ومنذ 22 يناير/ كانون الثاني الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي سلسلة غارات مكثفة جوية ومدفعية على خانيونس، وفي محيط المستشفيات، وسط تقدم بري لآلياته بالمناطق الجنوبية والغربية من المدينة، ما دفع آلاف الفلسطينيين للنزوح عن المدينة.

12 مجزرة إسرائيلية جديدة في قطاع غزة

إلى ذلك، أعلنت الوزارة ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 27 ألفًا و585 شهيدًا و66 ألفًا و978 مصابًا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وقدمت الوزارة عبر بيان آخر الإحصائيات في "اليوم 123 للعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة".

وقالت: "في اليوم 123 للحرب ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 27585 شهيدًا و66978 مصابًا منذ السابع من أكتوبر الماضي".

وأوضحت أن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 12 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 107 شهداء و143 مصابًا خلال الـ24 ساعة الماضية".

وأشارت إلى أنه "ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

إجلاء 8 آلاف نازح من مستشفى الأمل

وفي سياق متصل، أُجلي ثمانية آلاف شخص تقريبًا الإثنين من مستشفى الأمل المحاصر بالقتال في جنوب قطاع غزة، فيما لا يزال نحو 300 شخص عالقين بينهم مسنّون، حسبما قال الصليب الأحمر الثلاثاء.

وقال الناطق باسم الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر توماسو ديلا لونغا خلال مؤتمر صحافي في جنيف: "إن الوضع الإنساني في قطاع غزة أكثر من كارثي".

وأضاف: "ترك 8000 نازح كانوا قد لجأوا إلى مستشفى الهلال الأحمر الفلسطيني التابع لنا في خانيونس أي مستشفى الأمل، المستشفى يوم أمس" الإثنين.

وتابع: "هناك أيضًا حاليًا نحو مئة مسنّ وأصحاب إعاقات لم يتمكنوا من مغادرة المستشفى و80 مريضًا و100 موظف ومتطوع. ما زالوا في الداخل".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close