الجمعة 10 مايو / مايو 2024

550 قتيلًا في السودان.. البيت الأبيض يدعو إلى تمكين وكالات الإغاثة

550 قتيلًا في السودان.. البيت الأبيض يدعو إلى تمكين وكالات الإغاثة

Changed

تقرير لـ"العربي" حول موافقة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على بدء مفاوضات بينهما (الصورة: غيتي)
أعلنت وزارة الصحة السودانية ارتفاع عدد قتلى الاشتباكات بولايات البلاد المختلفة إلى 550 قتيلًا منذ اندلاع الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل.

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير اليوم الثلاثاء، أنه يتعين السماح للوكالات الإنسانية بالوصول لمساعدة الناس في السودان، وسط تجدد القتال على الرغم من الهدنة المفترضة.

من جانبه، قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتل للصحفيين اليوم الثلاثاء: إن القنصلية الأميركية في مدينة جدة السعودية استقبلت وقدمت خدماتها لأكثر من 350 شخصًا من المواطنين الأميركيين والحاصلين على إقامات دائمة بالولايات المتحدة الذين فروا من السودان.

"معارك عنيفة في السودان"

في غضون ذلك، تواصلت المعارك العنيفة في السودان الثلاثاء بين قوات الجنرالين المتصارعين على السلطة، رغم هدنة يتم تمديدها بانتظام من دون الالتزام بها، فيما يحذر المجتمع الدولي من وضع إنساني "كارثي".

وأعلنت وزارة خارجية جنوب السودان في بيان الثلاثاء أن طرفي النزاع في السودان وافقا خلال اتصال مع الرئيس سلفا كير على هدنة لمدة سبعة أيام تبدأ في 4 مايو/ أيار.

وقالت الوزارة في بيان: إن قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "وافقا من حيث المبدأ على هدنة لمدة سبعة أيام من 4 إلى 11 مايو".

إلى ذلك، تسود حالة من الفوضى العاصمة السودانية منذ اندلعت المعارك في 15 أبريل/ نيسان، بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع التي يقودها نائبه محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي".

 550 قتيلًا منذ اندلاع الاشتباكات في السودان

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة السودانية، الثلاثاء، ارتفاع عدد قتلى الاشتباكات بولايات البلاد المختلفة إلى 550 قتيلًا منذ اندلاع الاشتباكات.

وأفادت الوزارة في بيان: "هناك هدوء في كل ولايات البلاد (18) عدا ولايتي الخرطوم ووسط دارفور (غربي) حيث مازال هناك حالات إصابة ووفيات نتيجة الحرب القائمة".

وأضافت: "بلغت جملة الوفيات 550، والإصابات 4926 تم تسجيلها بكل ولايات السودان منذ اندلاع الحرب".

إلى ذلك، قال متحدّث باسم المنظمة الدولية للهجرة خلال مؤتمر صحافي دوري في جنيف: إن المعارك الدائرة في السودان أجبرت أكثر من 334 ألف شخص على النزوح داخل البلاد، وأكثر من 100 ألف آخرين على اللجوء إلى الدول المجاورة.

وتتوقع الأمم المتحدة فرار "800 ألف شخص" إلى الدول المجاورة مثل مصر وتشاد وإثيوبيا وإفريقيا الوسطى.

أما الذين لا يستطيعون مغادرة السودان، وكثيرون منهم لعدم توافر الإمكانات المالية، فيواجهون نقصًا في الغذاء والمياه والكهرباء فيما تصل درجة الحرارة في الخرطوم إلى 40 درجة مئوية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close