الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

لمدة 7 أيام.. طرفا الصراع في السودان يوافقان على هدنة تبدأ في 4 مايو

لمدة 7 أيام.. طرفا الصراع في السودان يوافقان على هدنة تبدأ في 4 مايو

Changed

تقرير لـ"العربي" حول موافقة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على بدء مفاوضات بينهما (الصورة: غيتي)
اتفق قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "من حيث المبدأ" على هدنة لمدة سبعة أيام من 4 إلى 11 مايو.

أعلنت وزارة خارجية جنوب السودان الثلاثاء أن طرفي النزاع في السودان، وافقا خلال اتصال مع الرئيس سلفا كير على هدنة لمدة سبعة أيام تبدأ في 4 مايو/ أيار، ما يحيي الآمال في إنهاء أسابيع من المعارك.

ويعمل الرئيس سلفا كير بمبادرة من الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) الإقليمية لشرق إفريقيا التي يشغل عضويتها السودان إلى جانب جيبوتي وإثيوبيا وكينيا وأوغندا والصومال وجنوب السودان.

وقالت الوزارة في بيان: إن قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "وافقا من حيث المبدأ على هدنة لمدة سبعة أيام من 4 إلى 11 مايو".

وأضافت أنهما "أعطيا موافقتهما على تعيين ممثلين لمفاوضات سلام تنعقد في المكان الذي يختارانه".

وفي سياق متصل، أوضح البيان أن مبادرة جنوب السودان لحل الأزمة في السودان جاءت في أعقاب اتصالات متعددة مع عدد من الشركاء الدوليين، بينهم مسؤولون من مصر، وأوغندا، وكينيا، وكندا، والمملكة المتحدة.

كما أشار إلى أن المباحثات بين جوبا والشركاء الدوليين بشأن السودان تطرقت أيضًا إلى مسألة إيصال المساعدات الإنسانية للسودانيين، علاوة على عمليات إجلاء الرعايا الأجانب.

وتعد الهدنة الجديدة المعلنة من قبل جنوب السودان الرابعة منذ اندلاع الاشتباكات في السودان، حيث تم التوصل للاتفاقات السابقة برعاية سعودية - أميركية.

وأسفر القتال الذي بدأ في 15 أبريل/ نيسان عن مقتل أكثر من 500 شخص، معظمهم في الخرطوم ودارفور (غرب)، وإصابة الآلاف، وفق حصيلة رسمية يؤكد مراقبون أنها أقل من الواقع.

واعتبرت الأمم المتحدة أن الصراع أوقع البلد، وهو أحد أفقر دول العالم، في "كارثة بأتم معنى الكلمة".

واليوم الثلاثاء، أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القاهرة جددت دعوتها لطرفي الصراع في السودان إلى تثبيت الهدنة الحالية، وعدم خرقها لإتاحة الفرصة لعمليات الإغاثة الإنسانية، وبدء حوار جاد لحل الخلافات.

كما أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس موافقة طرفي الصراع على إرسال ممثلين لهما لبدء مفاوضات من المنتظر أن تعقد في مدينة جدة السعودية، وذلك بعد إجراء لقاء مباشر جمع ممثلين للجيش السوداني وقوات الدعم السريع، اللذين يخوضان معارك مباشرة منذ منتصف الشهر الماضي.

وأكدت مصادر لـ"العربي"، حصول لقاء مباشر جمع ممثلين اثنين من الجيش السوداني، ومثلهما من قوات الدعم السريع أكدا فيه الاتفاق على عقد لقاء آخر.

ودفعت المعارك الدامية التي اندلعت في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، بالآلاف للنزوح داخل البلاد أو اللجوء إلى دول المنطقة.

ونزح أكثر من 330 ألف شخص داخل السودان وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة (IOM)، بينما لجأ أكثر من 100 ألف إلى البلدان المجاورة معظمهم إلى مصر وتشاد وجنوب السودان.

وكانت نقابة أطباء السودان، أعلنت الثلاثاء ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 447 شخصًا منذ بداية الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وذكرت النقابة الطبية (غير حكومية) في بيان، أن "عدد الوفيات ارتفع إلى 447 حالة وفاة و2255 حالة إصابة بين المدنيين، منذ بداية الاشتباكات".

وكانت آخر حصيلة أعلنت عنها النقابة الإثنين هي 436 قتيلًا و2175 حالة إصابة منذ بداية الاشتباكات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close