الإثنين 20 مايو / مايو 2024

8 شهداء في طولكرم والخليل.. الاحتلال يشن حربًا غير معلنة على الضفة

8 شهداء في طولكرم والخليل.. الاحتلال يشن حربًا غير معلنة على الضفة

Changed

آخر تحديث:
14 نوفمبر 2023 09:32
بلغ عدد شهداء طولكرم اليوم جراء العدوان الإسرائيلي 5 شهداء
بلغ عدد شهداء طولكرم اليوم جراء العدوان الإسرائيلي 5 شهداء - الأناضول
عاشت طولكرم في الضفة الغربية ليلة طويلة، حيث استشهد خلالها 7 من أبنائها في الاستهداف الإسرائيلي للمدينة، فيما استشهد فلسطيني آخر في الخليل متأثرًا بجراحه.

ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين برصاص وقصف إسرائيلي ليل الإثنين/ الثلاثاء، إلى 8 بينهم 7 في مدينة طولكرم ومخيمها، بالضفة الغربية المحتلة، بحسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية "وفا".

ووفقًا للوكالة الرسمية، فقد استشهد ثلاثة شبان في قصف صاروخي إسرائيلي بطائرة مسيّرة خلال ساعة مبكرة من اليوم الثلاثاء، بينما أكدت الوكالة استشهاد فلسطينيين آخرين بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في مخيم المدينة.

ولاحقًا أفادت الوكالة نقلًا عن مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في المدينة، باستشهاد الشاب وليد نسيم مصيعي (26 عامًا)، إضافة إلى الشاب عبد ياسين معارك، ما يرفع حصيلة الشهداء في المدينة والمخيم إلى 7 شهداء.

شهداء في طولكرم والخليل

وشهداء القصف في طولكرم هم: "سعيد سليمان يوسف أبو طاحون (24 عامًا)، وجهاد خالد مقبل غانم (27 عامًا)، ومصعب عمر أحمد الغول (21 عامًا)".

كما أصيب 9 آخرون، 3 منهم إصاباتهم حرجة، فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيانين مختلفين استشهاد كل من حازم محمد حصري (28 عامًا) برصاص في الصدر، ومحمود علي حدايدة (25 عامًا) الذي قضى متأثرًا بإصابة حرجة. 

أما الشهيد الثامن، فقد ارتقى فجر اليوم الثلاثاء، متأثرًا بجروح أصيب بها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب بلدة بيت عينون، شمال شرق الخليل جنوبي الضفة الغربية.

وكانت قوات الاحتلال، قد أطلقت النار الليلة الماضية، على الشاب محمد عبد المجيد الحلايقة (20 عامًا)، وهو من بلدة الشيوخ، أثناء وجوده قرب مدخل بلدة بيت عينون، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن. ومنعت قوات الاحتلال، طواقم الإسعاف من الاقتراب منه وتقديم العلاج له، وتركته ينزف على الأرض حتى ارتقى شهيدًا، واحتجزت جثمانه لديها.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن ليل الإثنين/الثلاثاء "تحييد فلسطيني حاول تنفيذ عملية طعن قرب قرية بيت عنون الواقعة شمال مستوطنة "كريات أربع" في الضفة". قائلًا: "لا يوجد ضحايا في صفوف القوات".

اقتحامات واعتقالات

وواصل جيش الاحتلال عمليات الاقتحامات والاعتقالات في بلدات ومدن الضفة، وهي عمليات عسكرية تصاعدت مع بداية العدوان على قطاع غزة الشهر الماضي. 

ففي طولكرم اقتحمت قوة إسرائيلية خاصة، مخيم المدينة، فيما انتشر قناصة الاحتلال على أسطح بعض البنايات.

ووفقًا لشهود عيان لوكالة "الأناضول"، فإن اشتباكات اندلعت بين القوات المقتحمة ومسلحين فلسطينيين داخل المخيم، فيما تداول ناشطون على شبكات التواصل مقاطع فيديو تسمع فيها أصوات إطلاق نار.

واكبت الجرافات الضخمة قوات الاحتلال في اقتحام طولكرم
واكبت الجرافات الضخمة قوات الاحتلال في اقتحام طولكرم- إكس

وفي نابلس، فجرت قوات الاحتلال منزلًا في قرية عوريف جنوب المدينة، بعد أن اقتحمت بأكثر من 20 مركبة عسكرية القرية وداهمت منزل عائلة الشهيد مهند شحادة، بعد محاصرته، ثم قامت بتفجيره. وكذلك، اقتحمت قوة أخرى للاحتلال مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية من محاور عدة وحاصرت منزلًا.

أما في حملات الاعتقال، فاعتقل جيش الاحتلال، فجر اليوم، مواطنين اثنين من بلدة بيت ريما، شمال غرب رام الله، إضافة إلى 7 فلسطينيين آخرين من محافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية.

ومع استشهاد الفلسطينيين الستة اليوم، ترتفع حصيلة الشهداء في الضفة إلى 194 شهيدًا، وإصابة أكثر من 2700 آخرين منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close