السبت 18 مايو / مايو 2024

89 يومًا على الحرب.. نحو 20 دولة تتعهد بتقديم مساعدات أمنية لأوكرانيا

عمليات تمشيط روسية لإزالة الألغام من محيط مصنع آزوفستال في مدينة ماريوبول الأوكرانية – رويترز
عمليات تمشيط روسية لإزالة الألغام من محيط مصنع آزوفستال في مدينة ماريوبول الأوكرانية – رويترز
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
89 يومًا على الحرب.. نحو 20 دولة تتعهد بتقديم مساعدات أمنية لأوكرانيا

شارك

89 يومًا على الحرب.. نحو 20 دولة تتعهد بتقديم مساعدات أمنية لأوكرانيا

آخر تحديث

شارك

بعد نحو ثلاثة أشهر على بدء هجومها العسكري واسع النطاق في أوكرانيا، واصلت القوات الروسية  قصف مناطق شرقي البلاد فيما ألقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خطابه أمام النخب السياسية والاقتصادية العالمية في منتدى دافوس الاقتصادي.

وقدّرت فرنسا أنّ انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي سيستغرق "15 أو 20 عامًا على الأرجح"، مؤكّدة في الوقت نفسه أن كييف قد تدخل في المنظمة السياسية الأوروبية التي اقترحها الرئيس إيمانويل ماكرون. لكنّ الرئيس الأوكراني رفض هذه الفكرة وقال إنه "ليس هناك بديل" من الترشح لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وبعدما فشلت في السيطرة على كييف ومحيطها، ركزت القوات الروسية جهودها منذ مارس/ آذار الماضي على شرقي أوكرانيا حيث يشتد القتال. واستهدف القصف الروسي ليل السبت الأحد مدن ميكولاييف وخاركيف وزابوريجيا، بحسب الرئاسة الأوكرانية.

وقال المفاوض الروسي فلاديمير ميدينسكي الأحد إنّ روسيا مستعدّة لاستئناف محادثات السلام مع أوكرانيا، مؤكّدًا أن كييف هي من تقف وراء تعليقها، ومعتبرًا أنّ "الكرة أصبحت في ملعبهم".

وفي إشارة إلى أن النزاع قد يستمر فترة طويلة، مُدِّد العمل بموجب الأحكام العرفية والتعبئة العامة في أوكرانيا الأحد لثلاثة أشهر، حتى 23 أغسطس/ آب.

وبدا مشهد مدينة ماريوبول (جنوب شرق) التي احتلها الجيش الروسي والانفصاليون الموالون له أخيرًا، مروّعًا مع هياكل مبان متفحمة في الكثير من الأحياء.

في غضون ذلك، أكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن نحو 20 دولة أعلنت عن حزم مساعدات أمنية جديدة لأوكرانيا خلال اجتماع افتراضي مع الحلفاء اليوم الإثنين بهدف تنسيق تزويد كييف بالأسلحة.

ويأتي ذلك في وقت حذرت الأمم المتحدة الإثنين من أنّ الحرب الروسية في أوكرانيا تسببت في زيادة عدد النازحين قسرًا في العالم إلى أكثر من 100 مليون شخص، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق.

المزيد حول القصة

Share

هولندا: إجماع الاتحاد الأوروبي على عقوبات روسيا ممكن خلال أيام

أعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روته أنه يعتقد أن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يتوصل إلى إجماع خلال أيام على حزمة سادسة من العقوبات على روسيا من شأنها أن تنهي استهلاكه لنفط وغاز روسيا في أقرب وقت ممكن.

وقال روته في مؤتمر صحفي مشترك في دبلن مع نظيره الأيرلندي مايكل مارتن "بصفتنا مستهلكين رئيسيين للنفط والغاز الروسي فإننا نقوم بشكل أساسي بتمويل حرب بوتين المروعة. علينا وضع حد لذلك في أقرب وقت ممكن".

وأضاف: "كلانا يفعل كل ما في وسعه للتوصل للحزمة السادسة. ما زلت أعتقد أنه يجب أن يتم ذلك على مستوى دول (الاتحاد الأوروبي) السبعة والعشرين أيضا لأننا رسميا ومن الناحية القانونية نحتاج إلى الإجماع على هذا، وما زلت أعتقد أن من الممكن تحقيق ذلك".

Share

محكمة في أوكرانيا تأمر باعتقال الرئيس السابق يانوكوفيتش بتهمة الخيانة

أصدرت محكمة أوكرانية أمرا اليوم الاثنين باعتقال الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش متهمة إياه بالخيانة بسبب اتفاق وقعه عام 2010 يمدد عقد استئجار روسيا منشآت بحرية في شبه جزيرة القرم.

ويُعرف هذا الاتفاق على نطاق واسع في أوكرانيا باسم ميثاق خاركيف وهو يسمح لروسيا بالاحتفاظ بأسطولها في البحر الأسود في ميناء سيفاستوبول في القرم.

وكان قد حُكم على يانوكوفيتش بالفعل بالسجن 13 عاما غيابيا بتهمة الخيانة. وارتبطت تلك القضية برسالة بعث بها إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أول مارس آذار 2014 طلب فيها استخدام قوات الجيش والشرطة الروسية لاستعادة النظام في أوكرانيا. وفر يانوكوفيتش إلى روسيا في 2014 بعد احتجاجات حاشدة. 

Share

أوكرانيا: نحقق في 13 ألف جريمة حرب روسية محتملة

أشارت المدعية العامة الأوكرانية إيرينا فينيديكتوفا إلى أن هناك نحو 13 ألف قضية جرائم حرب روسية محتملة يجري التحقيق فيها حتى اليوم.

وأضافت في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست: "حتى هذا اليوم لدينا أكثر من 13 ألف قضية (رهن التحقيق) فيما يتعلق بجرائم الحرب فحسب".

واتهمت كييف روسيا بارتكاب فظائع وأعمال وحشية بحق مدنيين خلال الهجوم على أوكرانيا. وتنفي روسيا استهداف المدنيين أو الضلوع في جرائم حرب بينما تنفذ ما تصفه بأنه "عملية عسكرية خاصة".

Share

أوستن: 20 دولة تقريبًا تتعهد بتقديم مساعدات أمنية لأوكرانيا

أكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن نحو 20 دولة أعلنت عن حزم مساعدات أمنية جديدة لأوكرانيا خلال اجتماع افتراضي مع الحلفاء اليوم الإثنين بهدف تنسيق تزويد كييف بالأسلحة.

وقال أوستن للصحفيين عقب اجتماع مجموعة الاتصال الدفاعي الخاصة بأوكرانيا إن الدول التي أعلنت عن حزم جديدة تشمل إيطاليا والدنمرك واليونان والنرويج وبولندا. وقال أوستن إن الدنمرك ستقدم راجمة صواريخ هاربون وصواريخ للدفاع عن الساحل الأوكراني.

وأضاف أوستن: "الجميع هنا يدرك مخاطر هذه الحرب".

وقال الجنرال مارك ميلي بالجيش الأميركي فى نفس المؤتمر الصحفى إن إدخال الولايات المتحدة أي قوات أمريكية إلى أوكرانيا ما زال "أمرًا بعيدًا".

Share

مسؤول غربي: إنشاء ممر لصادرات أوكرانيا من أوديسا يحتاج موافقة روسيا

أعلن مسؤول غربي أن أي ممر يتم إنشاؤه لتأمين طريق آمن لصادرات المواد الغذائية من مدينة أوديسا الساحلية الأوكرانية لا يمكن أن يتم إلا بموافقة روسية.

ودعت يوليا سفيريدنكو النائبة الأولى لرئيس الوزراء الأوكراني إلى إنشاء مثل هذا الممر، قائلة إنه سيساعد أوكرانيا ويساعد على تجنب الجوع في العالم.

وقال المسؤول الغربي، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه: "من الواضح أن الروس يسيطرون على تلك المنطقة. سيتطلب الأمر إذنا من الروس، اتفاقا بشكل ما كي يحدث ذلك".

وأضاف: "سيتطلب الأمر نوعًا من الضمان الأمني، أعتقد من تركيا، حتى يصبح واقعًا. أعتقد أن الشيء الذي يتعين علينا استبعاده هو فكرة أن هذا يمكن أن يتم دون إذن من روسيا".

Share

ليتوانيا تسحب سفيرها من روسيا اعتبارًا من أول يونيو

أفاد مرسوم رئاسي جرى توقيعه اليوم الإثنين بأن ليتوانيا قررت سحب سفيرها من روسيا اعتبارًا من الأول من يونيو حزيران المقبل، دون الكشف عن تعيين سفير بديل.

وطردت ليتوانيا، وهي إحدى دول البلطيق، المبعوث الروسي في الرابع من أبريل نيسان. وقالت الحكومة الليتوانية في ذلك الحين إنها تعتزم خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.

Share

روسيا تسعى لتأسيس مصاف مشتركة للنفط والغاز مع دول بريكس

ذكرت وكالة تاس للأنباء أن وزير الصناعة الروسي دينيس مانتوروف دعا اليوم الإثنين الدول في مجموعة بريكس للاقتصادات الناشئة إلى تأسيس مشاريع مشتركة لتكرير النفط والغاز مع روسيا.

وقال مانتوروف إن هذا التحرك سيساعد في تقليل اعتماد المجموعة في إمدادات الطاقة على "شركاء غير موثوق فيهم"، بحسب ما قالته تاس.

وتضم بريكس البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

Share

استقالة دبلوماسي روسي في سويسرا بسبب الحرب على أوكرانيا

أعلن دبلوماسي روسي في البعثة الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف اليوم الإثنين أنه استقال بسبب عدم موافقته على هجوم موسكو على أوكرانيا في استقالة سياسية نادرة من نوعها بسبب الحرب.

وقال بوريس بونداريف الذي يعرف نفسه على موقع لينكد إن بأنه قنصل بالبعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة مختص بالحد من التسلح: "توجهت إلى البعثة مثلما أفعل كل صباح يوم اثنين وقدمت طلب استقالتي ثم ذهبت".

وأضاف: "بدأت في التفكير في ذلك قبل بضع سنوات لكن نطاق هذه الكارثة دفعني للتنفيذ".

وكان قد أعلن على لينكد إن في وقت سابق تركه لعمله.

وكتب يقول: "تعلمت لأصبح دبلوماسيا، وأعمل دبلوماسيا منذ 20 عاما... أصبحت وزارة الخارجية (الروسية) منزلي وأسرتي. لكنني لم يعد بإمكاني مواصلة المشاركة في هذا العار الدموي غير المبرر على الإطلاق".

Share

أوكرانيا تطلب المساعدة في تأمين ممر آمن لصادرات الغذاء

 نقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن نائبة رئيس الوزراء الأوكراني يوليا سفيريدينكو قولها اليوم الإثنين إن على المجتمع الدولي المساعدة في تأمين ممر آمن إلى خارج مدينة أوديسا الساحلية لسفن تصدير المواد الغذائية من أجل مساعدة أوكرانيا وتجنب الجوع في العالم.

ونقلت بي.بي.سي عن سفيريدينكو قولها في مقابلة في المنتدى الاقتصادي العالمي: "نحن بحاجة إلى ضمان من الشركاء، بالطبع هو ضمان دفاعي وضمان أمني".

Share

السجن مدى الحياة لجندي روسي أدين بارتكاب جريمة حرب في أوكرانيا

أدانت محكمة في كييف اليوم الإثنين الجندي الروسي البالغ 21 عامًا الذي قتل مدنيًا بارتكاب جريمة حرب وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة، في أول حكم يصدر بحق جندي روسي منذ بدء الهجوم العسكري.

وقال القاضي سيرغي أغافونوف: إنّ "المحكمة خلصت إلى أن (فاديم) شيشيمارين مذنب وحكمت بسجنه مدى الحياة".

وأقر شيشيمارين في وقت سابق أمام المحكمة بأنه قتل أوكرانيًا يبلغ من العمر 62 عامًا ويدعى أليكسندر شيليبوف في شمال شرقي أوكرانيا في أولى أيام الهجوم الروسي.

وأدين الجندي بتهمة القتل العمد. وقال القاضي: إنّ "عملية القتل ارتكبت بنية مباشرة.. شيشيمارين انتهك القوانين وقواعد الحرب".

وأفاد الجندي الروسي المحكمة الأسبوع الماضي بأنه أطلق النار على شيليبوف بضغط من جندي آخر بينما حاولا الانسحاب والهرب إلى روسيا على متن سيارة مسروقة في 28 فبراير/ شباط، اليوم الرابع للهجوم الروسي.

المزيد حول القصة