الجمعة 3 مايو / مايو 2024

السلوك الانتخابي العربي في انتخابات الكنيست

السلوك الانتخابي العربي في انتخابات الكنيست
تقدير موقف حول السلوك السلوك الانتخابي العربي في انتخابات الكنيست الرابعة والعشرين وانعكاساته على وضع العرب داخل إسرائيل.

شهدت إسرائيل، خلال شهر آذار/ مارس 2021، رابع انتخابات عامة خلال أقل من عامين، حصلت فيها الأحزاب العربية على 10 مقاعد برلمانية في حين أنها أحرزت 15 مقعدًا في الانتخابات السابقة التي جرت قبل عام (2020)، وذلك بسبب انقسام القوى السياسية العربية إلى قائمتين، هما القائمة العربية المشتركة والقائمة العربية الموحّدة (الحركة الإسلامية الجنوبية)، وفشلها في استنهاض الناخبين العرب، وذلك في ضوء تراجع قوة الأحزاب العربية، وتوسّع الفجوة بين توقعات الجمهور العربي من النواب العرب بشأن معالجة المشكلات التي يعانيها العرب الفلسطينيون في داخل الخط الأخضر من جهة، ووزنهم وقدرتهم على التأثير في صنع القرار داخل إسرائيل، وانحسار الأجندات الوطنية وعدم اتخاذ موقف حاسم من اليمين الإسرائيلي. وقد سجّلت نسبة مشاركة العرب في هذه الانتخابات انخفاضًا كبيرًا انعكس على النتائج، إذ أحرزت القائمة المشتركة 6 مقاعد، وحصلت القائمة العربية الموحّدة على 4 مقاعد؛ وبلغ مجموع الأصوات التي حصلت عليها الأحزاب العربية في هذه الانتخابات 379 ألف صوت مقابل 581 ألف صوت في الانتخابات السابقة.

ترمي هذه الورقة إلى تحليل نتائج انتخابات الكنيست الأخيرة داخل المجتمع الفلسطيني في إسرائيل، والإجابة عن جملة من التساؤلات حول أسباب انخفاض نسبة المشاركة العربية فيها، وأنماط التصويت العربي واتجاهاته وانعكاسات نتائج الانتخابات على وضع العرب في إسرائيل.

لقراءة المقال كاملاً على موقع المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المصادر:
المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

شارك القصة

سياسة - أوروبا
تعاني كييف أيضًا من نقص في الدفاعات الجوية - غيتي
تعاني كييف من نقص في الدفاعات الجوية - غيتي
شارك
Share

تعاني القوات الأوكرانية التي يتفوق عليها الجيش الروسي عديدًا وعتادًا، في مواجهة قوات موسكو وخصوصًا مع تراجع الدعم الغربي في الآونة الأخيرة.

سياسة - العالم
تقمع الولايات المتحدة الطلاب المناصرين لغزة بشكل غير مسبوق
تقمع الولايات المتحدة الطلاب المناصرين لغزة بشكل غير مسبوق - غيتي
شارك
Share

يواصل الطلاب في الجامعات الأميركية انتفاضتهم نصرة لقطاع غزة رغم القمع غير المسبوق من الشرطة، كما انضم إليهم أبناء جيلهم في أستراليا وفرنسا والمكسيك.

سياسة - العالم
قلل وزير الدفاع الأميركي من أهمية الحدث رغم اقتراب الروس لقواعد قواته
قلل أوستن من أهمية دخول قوات روسية إلى قاعدة تضم قوات أميركية في النيجر - غيتي
شارك
Share

دخلت قوات روسية إلى قاعدة في النيجر تستضيف قوات أميركية تستعد لمغادرة البلاد بناء على طلب من المجلس العسكري الحاكم.