الجمعة 3 مايو / مايو 2024

كازاخستان .. في خلفية انتفاضة شعبية

كازاخستان .. في خلفية انتفاضة شعبية

Changed

سعى شعب كازاخستان إلى الاعتراض التام على منظومة الحكم وإلى استكمال الاستقلال، مع حلول الذكرى الثلاثين للاستقلال عن موسكو.

برز في الشهرين الأخيرين، وقبل اندلاع التطورات الداخلية الكبيرة، اسم كازاخستان مرّتين. الأولى مع انعقاد دورة جديدة من دورات محفل أستانة الروسي يوم 21 ديسمبر/ كانون الأول، والذي يضم ما تسمى الدول الضامنة، روسيا وإيران وتركيا، مع إضافة كل من العراق ولبنان، إلى جانب سورية ممثلة بالنظام والمعارضة. وهو مؤتمر دأبت وزارة الخارجية الروسية على تنظيمه في العاصمة الكازاخية مع رعاية شكلية من البلد المضيف منذ العام 2017.

وفي المرة الثانية، برز اسم هذا البلد مع انعقاد قمة جديدة لمنظمة الدول التركية في أنقرة يوم 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بمشاركة ممثلي الدول الخمس الأعضاء (في المجلس التركي الذي غيّر اسمه إلى منظمة الدول التركية): أذربيجان، كازاخستان، قرغيزستان، أوزبكستان، تركمانستان، تركيا، وقد شاركت هنغاريا في المؤتمر بصفة مراقب.

يكشف الحدثان عن التجاذب الذي يثيره موقع هذا البلد الآسيوي الأوروبي وفي قلب آسيا الوسطى، وتركيبته وتاريخه، بين القوتين، الروسية الكبيرة والتركية الإقليمية..

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد

المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - العالم
كوريا الشمالية كوريا الجنوبية
أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قبل فترة قصيرة أنّ كوريا الجنوبية هي "العدو الرئيسي" لبلاده - غيتي
شارك
Share

قال جهاز الاستخبارات الوطني الكوري الجنوبي إنه "رصد مؤشرات عدة على أن كوريا الشمالية تخطط لهجمات إرهابية ضد موظفي سفارتها في عدة دول.

سياسة - لبنان
 دوت صفارات الإنذار في شمال إسرائيل تزامنًا مع تسلل المسيرة - الأناضول
دوت صفارات الإنذار في شمال إسرائيل تزامنًا مع تسلل المسيرة - الأناضول
شارك
Share

يتبادل حزب الله والجيش الإسرائيلي بشكل يومي القصف على الحدود في تصعيد مستمر منذ 8 أكتوبر بالتوازي مع عدوان الاحتلال على غزة.

سياسة - فلسطين
رفح التي تؤوي النازحين ما تزال أيضًا قناة مهمة للمساعدة الإنسانية لغزة - الأناضول
رفح التي تؤوي النازحين ما تزال أيضًا قناة مهمة للمساعدات الإنسانية لغزة - الأناضول
شارك
Share

قال ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إنه جرى إعداد خطة طوارئ في حال نفذت إسرائيل اجتياحًا بريًا لرفح، إلا أنها غير كافية لمنع وقوع عدد كبير من الضحايا.

Close