الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

إعادة بناء منظمة التحرير أم منظمة بديلة؟

إعادة بناء منظمة التحرير أم منظمة بديلة؟

Changed

إن إعطاء الأولوية لإعادة بناء منظمة التحرير لتجاوز المأزق الذي تعيشه القضية أمرٌ مفهومٌ وطبيعيٌ، كون المنظمة من المفترض أنها الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني كله.

إن تأسيس منظمة التحرير والاعتراف بها فلسطينيًا وعربيًا ودوليًا، وقيامها بتمثيل الفلسطينيين وتوحيدهم، وتحويل قضيتهم إلى قضية تحرر وطني؛ أهم إنجاز تاريخي حققه الشعب الفلسطيني، إلا أن هذا الإنجاز يتآكل منذ توقيع اتفاق أوسلو، ما يستدعي إعادة بناء مؤسسات المنظمة وإصلاحها وتغييرها بحيث تضم مختلف ألوان الطيف السياسي والاجتماعي التي تؤمن بالشراكة السياسية، لتصبح قولًا وفعلًا الممثل للفلسطينيين أينما تواجدوا.

منذ إعلان القاهرة في آذار 2005، اتفقت الفصائل على ضم حركتي حماس والجهاد إلى منظمة التحرير، وعلى تشكيل لجنة لتفعيل المنظمة، ومنذ ذلك الاتفاق يتضمن أي حوار واتفاق بندًا يتعلق بالمنظمة، لدرجة أن اتفاق القاهرة 2011 نصّ على تشكيل إطار قيادي مؤقت له صلاحيات واسعة، بحيث يلعب دور القيادة في المرحلة الانتقالية، وتشارك فيه اللجنة التنفيذية والأمناء العامون ورئاسة المجلس الوطني وشخصيات مستقلة.

لقراءة المقال كاملاً على موقع عرب 48
المصادر:
عرب 48

شارك القصة

سياسة - العراق
أكدت "دانة غاز" إنها تتعاون مع السلطات الحكومية لتعزيز الإجراءات الأمنية والدفاعية للسماح باستئناف الإنتاج في منشأة كور مور
أكدت "دانة غاز" أنها تتعاون مع السلطات الحكومية لتعزيز الإجراءات الأمنية والدفاعية للسماح باستئناف الإنتاج في منشأة كور مور - وسائل التواصل
شارك
Share

أفادت شركة "دانة غاز" الإماراتية بأن 4 عمال لقوا حتفهم وأصيب 8 آخرون، عندما استهدفت مسيّرة مكانًا لتخزين المواد البترولية في حقل كورمور بإقليم كردستان العراق.

سياسة - الصومال
ذكرت شركة هرمود أن موظفيها قتلوا في هجوم بقنبلة على جانب الطريق في منطقة جاراسبالي
ذكرت شركة هرمود أن موظفيها قتلوا في هجوم بقنبلة على جانب الطريق في منطقة جاراسبالي - وسائل التواصل
شارك
Share

اعتبرت الصومال أن استهداف حركة الشباب لموظفي شركة "هرمود" للاتصالات، خلال ممارسة عملهم، يعبر عن مدى خطورتهم وحقدهم تجاه الشعب الصومالي.

سياسة - العالم
"سنتكوم" تستهدف 5 مسيّرات فوق البحر الأحمر - رويترز
"سنتكوم" تستهدف 5 مسيّرات فوق البحر الأحمر - رويترز
شارك
Share

أوضحت القيادة المركزية الأميركية أنها استهدفت مسيرات "مثلت تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية".

Close