الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

نتنياهو وكبح قيام دولة فلسطينية

نتنياهو وكبح قيام دولة فلسطينية

Changed

دأب الخطاب السياسي خلال فترة حكم نتنياهو على الدفع بمصطلحات السلام الاقتصادي والسلام الإقليمي وغيرها، بغرض إحلالها محل الأرض مقابل السلام وحل الدولتين.

لم يكن من قبيل المصادفة أن بنيامين نتنياهو، في سياق أول خطاب ألقاه بصفته رئيساً للمعارضة في الكنيست الإسرائيلي، لدى التصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة، يوم 13 يونيو/ حزيران الحالي، اعتبر أن التحدّي الثاني الماثل أمام هذه الحكومة، والذي لن تفلح في أن تجتازه، هو الحؤول دون قيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل، وذلك بعد التحدّي الأول، المتمثل في إيران وملفها النووي على وجه الخصوص.

أشار نتنياهو إلى أن التحدّي الثاني الماثل أمام إسرائيل هو مسألة فلسطين، التي أكثر ما ينبغي أن يعني سياسة إسرائيل حيالها منع قيام دولة فلسطينية تهدّد دولة الاحتلال بأفدح الأخطار، ولفت إلى أن الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة شرعت في تجديد جهودها الرامية إلى تحقيق هذه الغاية، وتطالب بتجميد الاستيطان في الضفة الغربية والأحياء (المستوطنات) اليهودية في القدس. ومع أنه قصد بهذا أن يغمز من قناة الحكومة الجديدة التي اعتبر أن أغلبية واضحة فيها تؤيد إقامة دولة فلسطينية، فإنه جاهر بهدف رئيسي له طوال فترة حكمه التي استمرت أكثر من عقد.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد

المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - اليمن
المتحدث العسكري لقوات الحوثيين يحيى سريع
المتحدث العسكري لقوات الحوثيين يحيى سريع - غيتي
شارك
Share

أفادت جماعة الحوثي أنها سلاح الجو المسير التابع لها استهدف بعدد من الطائرات المسيرة سفينة "MSC ORION" الإسرائيلية في المحيط الهندي.

سياسة - فلسطين
أسفر العدوان الإسرائيلي على غزة عن عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى معظمهم أطفال ونساء
أسفر العدوان الإسرائيلي على غزة عن عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى معظمهم أطفال ونساء - غيتي
شارك
Share

بحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع الرئيس الأميركي تطورات الأوضاع في غزة وجهود البلدين من أجل التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار.

سياسة - أميركا
انطلقت الحركة الطالبية من جامعة كولومبيا المرموقة في نيويورك
انطلقت الحركة الطالبية من جامعة كولومبيا المرموقة في نيويورك- الأناضول
شارك
Share

لم تفلح المحادثات التي استمرت أيامًا بين الطلاب المنظّمين للاحتجاج والقادة الأكاديميين في كسر الجمود فيما يتعلّق بفضّ الاحتجاج.

Close