السبت 27 أبريل / أبريل 2024

الصين على سطح المريخ.. فيديوهات ومشاهدات جديدة من الكوكب الأحمر

الصين على سطح المريخ.. فيديوهات ومشاهدات جديدة من الكوكب الأحمر

Changed

تشمل الصور مشاهدات من الكوكب الأحمر.
تشمل الصور مشاهدات من الكوكب الأحمر (حساب الهيئة الوطنية الصينية للفضاء على تويتر)
تشمل الصور التي التقطها المسبار الصيني مشاهدات من الكوكب، والآثار التي خلّفتها مركبة التجوّل أثناء سيرها على أرض المريخ.

نشرت الهيئة الوطنية الصينية للفضاء أمس الأحد مقاطع فيديو وصورًا جديدة للمريخ التقطها المسبار "تيانوين-1"، الذي دخل مدار الكوكب الأحمر في فبراير/شباط الماضي.

ويتألف "تيانون-1"، الذي يعني اسمه "البحث عن الحقيقة السماوية"، من مركبة مدارية ومركبة هبوط وعربة جوّالة بست عجلات تحمل أدوات علمية.

وكان صاروخ "لونغ مارش 5" قد أطلق "تيانوين-1" الذي يبلغ وزنه خمسة أطنان من جزيرة "هاينان" بجنوب الصين في يوليو/ تموز العام الماضي، بالتزامن تقريبًا مع الوقت الذي انطلقت فيه المهمة الأميركية "برسفيرنس" (Perseverance).

وتُظهر مقاطع الفيديو مركبة الهبوط، وهي تنشر مظلتها وتهبط على سطح المريخ، وانفصال مركبة التجوّل "تشورونغ" عن منصة الهبوط وتحرّكها فوق الأرض.

وتشمل الصور مشاهدات من الكوكب، والآثار التي خلّفتها مركبة التجوّل أثناء سيرها على أرض المريخ.

ويقوم "تشورونغ" بدوريات استكشاف باعتبارها جزءًا من مهمة مدّتها ثلاثة أشهر على الكوكب الأحمر.

ووفقًا للهيئة الصينية للفضاء، عملت المركبة المدارية التابعة لمهمة "تيانوين-1" حول المريخ لمدة 338 يومًا حتى صباح يوم 27 يونيو/ حزيران الجاري. بينما تعمل"تشورونغ" على سطح المريخ منذ 42 يومًا مريخيًا، وقطعت مسافة بلغت 236 مترًا.

وتمثل "تيانوين-1" أول مهمة صينية مستقلة إلى المريخ، حيث سبق وفشل مسبار تم إطلاقه بالاشتراك مع روسيا عام 2011 في مغادرة مدار الأرض.

المصادر:
"سي إن إن"، تويتر

شارك القصة

تابع القراءة
Close