الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

عمرها 85 مليون سنة.. اكتشاف 160 بيضة لطيور من حقبة ما قبل التاريخ

عمرها 85 مليون سنة.. اكتشاف 160 بيضة لطيور من حقبة ما قبل التاريخ

Changed

يبلغ حجم البيضة الواحدة 7 سنتيمترات وعمرها وفق الخبراء 85 مليون عام، وتعود لطيور عاشت في الزمن الذي يسميه العلماء "حقبة الدهر الوسيط".

أعلن علماء متحجرات أرجنتينيون، اكتشاف أكثر من 160 بيضة متحجرة لطيور من حقبة ما قبل التاريخ، وذلك في حرم جامعي بمنطقة جنوبي الأرجنتين.

ويبلغ حجم البيضة الواحدة 7 سنتيمتراتٍ وعمرها وفق الخبراء 85 مليون عام، وتعود لطيور عاشت في الزمن الذي يسميه العلماء "حقبة الدهر الوسيط".

ورغم فخر العلماء المحليين باكتشافهم التاريخي بمنطقة باتاغونيا، على بعد 1100 كلم جنوب العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس، إلا أن الصدفة هي التي ساهمت في ذلك.

فقد حصل الاكتشاف خلال أعمال تجديد في حرم جامعة كومو الوطنية، وتقول دومينيكا سانتوس وهي عالمة متحجرات: "وجدنا حقلًا كاملًا من أعشاش الطيور والبيضات المتحجرة في فنائها على بعد حوالي 30 مترًا من متحف العلوم الطبيعية في الجامعة".

ويؤكد علماء المتحجرات أن الـ 160 بيضة لن تبتعد عن موضعها الحالي كثيرًا، إذ إنها ستوضع في متحف الجامعة، بينما يتابع فريق العلماء دراسة هذه الظاهرة.

ويشير طالب الجيولوجيا جاريو جوليان لوبيز إلى أنهم انطلقوا في دراسة لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم العثور على حالة مماثلة، بحيث إن هناك حالات نادرة جدًا لظواهر مشابهة.

يذكر أن الأرجنتين تعدّ من المناطق الغنية بالمتحجرات وآثار الديناصورات من العصور الثلاثة: الترياسي والجوراسي والطباشيري.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close