الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

أردوغان "يحذف" سيرة أتاتورك من المناهج الدراسية.. ما حقيقة الأمر؟

أردوغان "يحذف" سيرة أتاتورك من المناهج الدراسية.. ما حقيقة الأمر؟

Changed

فقرة من "بوليغراف" تبحث في حقيقة خبر حذف سيرة أتاتورك من المناهج الدراسية التركية (الصورة: وسائل التواصل)
ليست هذه المرة الأولى التي يروج فيها لهذه الشائعة، حيث سبق وأن تم الترويج للادعاء نفسه قبل عامين، مع اختلاف بسيط هو أن أردوغان نفسه هو من أصدر القرار.

روجت بعض الحسابات العربية صورة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وهو يجلس بين أبنائه في أحد الفصول الدراسية مع منشور يقول: "تركيا تعدل المناهج الدراسية المقررة لديها، حيث تم إضافة سيرة النبي، وحذف سيرة تاريخ (مصطفى كمال) أتاتورك والعلمانية".

تغريدة أردوغان

تحقّق "العربي" من حقيقة الخبر، ليتبيّن أنّه ليس صحيحًا، وليست هذه المرة الأولى التي يروج فيها لهذه الشائعة، حيث سبق وأن تم الترويج للادعاء نفسه قبل عامين، مع اختلاف بسيط هو أن أردوغان نفسه هو من أصدر القرار.

وبحث "العربي" في أصل الخبر، ليتبين أن المنشور يعود إلى العام 2017، إلا أن وزارة التعليم الوطنية التركية، أوضحت آنذاك أن ما تم هو حذف بعض التفاصيل المكررة عن الحياة الشخصية لكمال أتاتورك في مادة العلوم الاجتماعية في الصف الخامس.

كما تم أيضًا إضافة وتصحيح بعض المفاهيم الدينية لبقية الصفوف، وإعادة ترتيب المواضيع المتعلقة بنظرية التطور العائدة لتشارلز داروين وربطها بالمرحلة الثانوية، مع الإبقاء عل مادة مبادئ أتاتورك وتاريخ الثورة إلزامية لجميع المراحل التعليمية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close