الأحد 5 مايو / مايو 2024

أوسلو مات إسرائيليًا وإعادة إنتاجه لن تجدي

أوسلو مات إسرائيليًا وإعادة إنتاجه لن تجدي

Changed

يكمن مفتاح الخروج من المأزق الشامل والنفق المظلم في إعادة الاعتبار للمشروع الوطني حتى يعود الصراع إلى طبيعته، بوصفه صراعًا تحرريًا.

بعد أيام تحل الذكرى الثامنة والعشرون لتوقيع اتفاق أوسلو، ولا يزال هذا الاتفاق يحكم القيادة المتنفذة في منظمة التحرير والسلطة رغم الكوارث التي انتهى إليها، ويمكن تلخيصها بحكم ذاتي كحل نهائي تحت السيادة الإسرائيلية، وأن مدة الاتفاق قد انتهت، إذ تضمن الاتفاق نصًا على أن المفاوضات النهائية مفترض أن تتوصل إلى اتفاق نهائي حول القضايا الأساسية في موعد أقصاه أيار/ مايو 1999؛ بينما خرقت الحكومات الإسرائيلية الاتفاق منذ البداية، ثم قتلته بعد ذلك عندما أعادت احتلال الأراضي الخاضعة للسلطة وحاصرت ياسر عرفات وصولًا إلى اغتياله، ولم تعد تطبق الالتزامات الإسرائيلية، ولم تقم بإلغائه لضمان التزام السلطة بتطبيق التزاماتها، وعدم تحمل المسؤولية أمام العالم عن الجريمة.

لقراءة المقال كاملاً على موقع عرب 48
المصادر:
عرب 48

شارك القصة

سياسة - لبنان
أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن معدل إطلاق حزب الله للصواريخ من لبنان زاد في الأشهر الـ3 الأخيرة بأكثر من الضعف
أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن معدل إطلاق حزب الله للصواريخ من لبنان زاد في الأشهر الـ3 الأخيرة بأكثر من الضعف - غيتي
شارك
Share

أوضح حزب الله أن استهداف مستوطنة كريات شمونة بعشرات صواريخ الكاتيوشا والفلق جاء ردًا على استشهاد وإصابة لبنانيين بغارة على بلدة ميس الجبل.

سياسة - أوروبا
أصيب 6 أشخاص على الأقل بجروح في هجوم بطائرة مسيّرة استهدف مدينة خاركيف
أصيب 6 أشخاص على الأقل بجروح في هجوم بطائرة مسيّرة استهدف مدينة خاركيف - رويترز
شارك
Share

حث الرئيس فولوديمير زيلينسكي الشعب الأوكراني في عيد القيامة على الاتحاد والدعاء لبعضهم وللجنود الذين يقاتلون على الجبهة في مواجهة الهجوم الروسي.

سياسة - فرنسا
مظاهرة في باريس تطالب بوقف العدوان على غزة
مظاهرة في باريس تطالب بوقف العدوان على غزة - غيتي
شارك
Share

تجمع مؤيدو فلسطين بجوار "ينبوع الأبرياء" في المنطقة الأولى بباريس، وطالبوا بوقف الهجمات الإسرائيلية على غزة المستمرة منذ أشهر.

Close