الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

بعد محاولتين فاشلتين.. ناسا: كبسولة أوريون وصلت إلى أقرب نقطة من القمر

بعد محاولتين فاشلتين.. ناسا: كبسولة أوريون وصلت إلى أقرب نقطة من القمر

Changed

فقرة سابقة في "قضايا" تضيء على جدوى رحلات وكالة ناسا لاستكشاف القمر (الصورة: غيتي)
ستبقى الكبسولة ما يقرب من أسبوع في مدار حول القمر، قبل العودة إلى الأرض والهبوط في المحيط الهادئ.

كشفت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، اليوم الإثنين، أن كبسولة أوريون غير المأهولة ضمن مهمة "أرتيميس 1" وصلت إلى أقرب نقطة من القمر.

وقالت الوكالة في بيان إن الكبسولة تحلق حول الجانب الخلفي للقمر عند مسافة نحو 80 ميلًا (128 كيلومترًا) في طريقها إلى المدار القمري، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس".

وستقضي الكبسولة، وفق ما هو مقرر، ما يقرب من أسبوع في مدار حول القمر، قبل العودة إلى الأرض والهبوط في المحيط الهادئ في 11 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

ويحكم نجاح هذه المهمة مستقبل المهمة التالية "أرتيميس 2" التي ستنقل رواد فضاء حول القمر من دون هبوط، وبعدها "أرتيميس 3" التي ستتيح أخيرًا عودة البشر إلى سطح القمر. ومن المقرر أن تتم هذه المهمات رسميًا في عامي 2024 و2025 على التوالي.

"التأكد من أمان الكبسولة"

كما أوضح مايك سارافين الجمعة، أنه تم بالفعل نشر 10 أقمار اصطناعية علمية دقيقة عند انطلاق الصاروخ، لكن نصفها كان يعاني من مشاكل تقنية أو أعطال في الاتصالات.

وتهدف هذه الرحلة التجريبية إلى التأكد من أن الكبسولة "آمنة" لنقل طواقم مستقبلية من رواد الفضاء إلى القمر في السنوات المقبلة.

وأطلقت ناسا، الأربعاء الماضي، صاروخها العملاق الجديد نحو القمر في إطار مهمة "أرتيميس 1" من ولاية فلوريدا.

ويحمل الصاروخ الكبسولة غير المأهولة إلى القمر من دون أن تحط على سطحه في أول تجربة من نوعها منذ 50 عامًا، حين تم إطلاق برنامج "أبولو".

وجاء الإطلاق بعد محاولتين فاشلتين خلال الصيف الماضي، حين أدى تسرب للهيدروجين إلى إلغاء محاولة إقلاع ثانية في اللحظات الأخيرة، بينما ألغت ظروف جوية المحاولة الأولى.

وأكد المسؤولون في "ناسا"، حينئذ، أن هذه المشكلات اعتيادية "كون المركبة جديدة كليا".

ويتوقع أن تنقل مهمة "أرتيميس 2" رواد فضاء إلى القمر من دون الهبوط عليه في 2024، أما أول هبوط لمهمة مأهولة فسيحصل لطاقم "أرتيميس 3" عام 2025 على أقرب تقدير.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close