الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

الجولان السوري بين واشنطن وتل أبيب

الجولان السوري بين واشنطن وتل أبيب

Changed

شجعت واشنطن الأمس نتنياهو على القول إن الجولان سيبقى بيد إسرائيل إلى الأبد، فما الذي يحاول جو بايدن قوله للإسرائيليين غير ذلك؟

 رد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الذي قال إن دعم الولايات المتحدة لسيطرة إسرائيل على الجولان ليس ثابتاً، بإعلانه أن مرتفعات الجولان ستبقى إسرائيلية.

حكومة دونالد ترامب هي التي اعترضت قبل 3 سنوات على قرار للجمعية العامة بإلغاء سلطة الاحتلال الإسرائيلي على الجولان. الجمعية العامة تدعو مرة أخرى العام المنصرم تل أبيب للانسحاب من الهضبة وعدم اكتساب الأراضي بالقوة، لكن وزير الخارجية الأسبق بومبيو هو الذي قال لنا بعد زيارته الأخيرة إلى هضبة الجولان إن أميركا عبر قرارها بتبني ما فعلته إسرائيل تكون قد اعترفت بالأمر الواقع وبالامتداد التاريخي للمنطقة. واشنطن الأمس هي التي شجعت نتنياهو على القول إن الجولان سيبقى بيد إسرائيل إلى الأبد، فما الذي يحاول جو بايدن قوله للإسرائيليين غير ذلك؟

لا يؤسس اعتراف أميركا رسمياً بسيادة إسرائيل على الجولان لأية حالة قانونية جديدة طالما أن هناك قرارات أممية واضحة وملزمة..

منح ترامب تل أبيب اعترافاً أميركياً رسمياً بسيادة إسرائيل على الجولان في عام 2019، في تحول كبير عن سياسة اتبعتها الولايات المتحدة لعشرات السنين. بايدن الرئيس الجديد يعرف أكثر من غيره صعوبة التراجع عن هذا القرار في البيت الأبيض حتى ولو كان يعرف أكثر من غيره انعدام وجود أي دعم دولي لإسرائيل في ملف الجولان ويعرف أن ما جرى لا يؤسس لأية حالة قانونية جديدة طالما أن هناك قرارات أممية واضحة وملزمة وأن عنصر مرور الوقت لا يشرعن ما تقوله تل أبيب.

بايدن لا يبحث عن أزمة مع إسرائيل أو الدخول في مواجهة أميركية إسرائيلية لأنه لو كان يريد ذلك فعلاً لما اختار الكثير من أعوانه من المحسوبين على إسرائيل وسياساتها في المنطقة.

لقراءة المقال كاملاً على موقع تلفزيون سوريا
المصادر:
تلفزيون سوريا

شارك القصة

سياسة - أميركا
انطلقت الحركة الطالبية من جامعة كولومبيا المرموقة في نيويورك
انطلقت الحركة الطالبية من جامعة كولومبيا المرموقة في نيويورك- الأناضول
شارك
Share

لم تفلح المحادثات التي استمرت أيامًا بين الطلاب المنظّمين للاحتجاج والقادة الأكاديميين في كسر الجمود فيما يتعلّق بفضّ الاحتجاج.

سياسة - فلسطين البرامج - للخبر بقية
يشتمل المقترح الجديد على وقف إطلاق النار في غزة لمدة أربعين يومًا والافراج عن آلاف السجناء الفلسطينيين- الأناضول
يشتمل المقترح الجديد على وقف إطلاق النار في غزة لمدة أربعين يومًا والافراج عن آلاف الأسرى الفلسطينيين- الأناضول
شارك
Share

تعتبر حماس عددًا من النقاط خطوطًا حمراء في أي اتفاق محتمل للتوصل لهدنة في غزة فيما تحاول إسرائيل التهرب منها شيئًا فشيئًا.

سياسة - فلسطين
ألقى جيش الاحتلال أكثر من 75 ألف طن متفجرات على غزة، نحو 10%؜ منها لم تنفجر
ألقى جيش الاحتلال أكثر من 75 ألف طن متفجرات على غزة، نحو 10%؜ منها لم تنفجر- وسائل إعلام فلسطينية
شارك
Share

لم يكتف الاحتلال بقتل أبناء الشعب الفلسطيني بالقصف المباشر، بل استخدم خديعة المعلّبات المفخّخة لزيادة أعداد الشهداء والجرحى.

Close