الجمعة 17 مايو / مايو 2024

تسويق حزب ساعر: إلى يمين نتنياهو

تسويق حزب ساعر: إلى يمين نتنياهو

Changed

كان ساعر من مؤجّجي حملة الضغط على الجامعات الإسرائيلية، من أجل أن تتماهى مع الخطاب اليميني الآخذ بالهيمنة على المجال العمومي في دولة الاحتلال.

من شأن فحصٍ خاطفٍ لكيفية تسويق الحزب الإسرائيلي الجديد، أمل جديد، زعيمه جدعون ساعر، الذي انفصل عن حزب الليكود، أن يشي بأن أكثر ما يهمه هو إبراز حقيقة أنه إلى يمين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، لا في ما يحيل إلى المستقبل فحسب، إنما أيضًا في كل ما يتعلق بمسيرته السياسية التي بدأها ناشطًا في صفوف حزب "هتحيا - تحالف أمناء أرض إسرائيل" الذي تأسس إثر اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، على خلفية انطوائها على انسحاب الأخيرة من شبه جزيرة سيناء.

بعد ذلك، في عام 1999، عُيّن ساعر سكرتيرًا للحكومة. وفي إطار وظيفته هذه ترأس وفدًا إسرائيليًا إلى الأمم المتحدة لإحباط مساعي إقامة لجنة تحقيق دولية لتقصي وقائع ما ارتكبته قوات الجيش الإسرائيلي في مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين إبّان الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

انتخب ساعر للكنيست ضمن قائمة الليكود عام 2002، وكان من معارضي خطة فك الارتباط بقطاع غزة التي أيّدها نتنياهو، وبادر إليها رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق، أرييل شارون، ونفذها عام 2005، وانفصل عن الليكود، وأسّس حزب كاديما المنحل.

شغل ساعر منصب وزير التربية والتعليم في حكومة نتنياهو الثانية بين الأعوام 2009- 2013. وخلال ولايته، أقيمت كلية أريئيل في الأراضي المحتلة منذ 1967، وأدخل موضوع "محبة أرض إسرائيل ومعرفتها" ضمن مناهج التعليم، ويشمل جولات للتلامذة في الخليل والحرم الإبراهيمي الشريف وغيرهما.

لقراءة المقال كاملاً على موقع عرب 48
المصادر:
عرب 48

شارك القصة

سياسة - الصين
بوتين خلال زيارته معرضا تجاريا روسيا صينيا مشتركا
بوتين يزور معرضًا تجاريًا روسيًا صينيًا مشتركًا - غيتي
شارك
Share

يستأنف بوتين زيارته الصين اليوم وهي الزيارة الأولى له بعد تجديد ولايته الرئاسية مركزًا على العلاقات التجارية بين موسكو وبكين الأمر الذي يضع الغرب في ترقب حذر.

سياسة - لبنان
أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على بلدة النجارية وشن غارة أخرى على العدوسية محلة البراك في الزهراني قضاء صيدا جنوب لبنان
أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على بلدة النجارية وشن غارة أخرى على العدوسية محلة البراك في الزهراني قضاء صيدا جنوب لبنان - وسائل التواصل
شارك
Share

أعلن حزب الله اللبناني أنه قصف بالمسيّرات المقر المستحدث لقيادة كتيبة ‏المدفعية 411 في جعتون شمال إسرائيل، مشيرًا إلى مقتل وجرح عدد من أفراد الكتيبة.

سياسة - أوروبا
ألقت الشرطة السويدية القبض على عدة أشخاص وفتحت تحقيقًا فيما يشتبه في أنها جريمة بأسلحة خطيرة
ألقت الشرطة السويدية القبض على عدة أشخاص وفتحت تحقيقًا فيما يشتبه في أنها جريمة بأسلحة خطيرة - وسائل التواصل
شارك
Share

ذكرت الشرطة أنها ألقت القبض على عدة أشخاص، وفتحت تحقيقًا فيما يشتبه في أنها جريمة بأسلحة خطيرة، بعد أن سمعت دوي ما اشتبهت في أنه إطلاق نار.

Close