الأحد 5 مايو / مايو 2024

عشر سنوات بعد الإطاحة بطاغية تونس.. حذار من "الماضوية"

عشر سنوات بعد الإطاحة بطاغية تونس.. حذار من "الماضوية"

Changed

بعد عشر سنوات من الثورة التي أطاحت بابن علي في تونس، تشتد الهجمة على المكتسبات التي حققتها الثورة على صعيد الحريات، والتنظيم، والصحافة، والتظاهر والاحتجاج في الشارع، والفضاء العام؛ بارتفاع الشكوى من "الفوضى".

لا أدلّ على طول أمد الصراع مع ثقافة الاستبداد وعبادة الحاكم الفرد وتعثر مسار ما بعد الثورة أكثر من أنني على ثقة بأن كلمة "الطاغية" في عنوان المقال لن تروق لتونسيين كثيرين بعد عشر سنوات من فرار الرئيس زين العابدين بن علي إلى السعودية. وإذا كان هذا هو الحال في تونس، فما بالنا بالمجتمعات العربية الأخرى التي أصبحت حظوظها من التغيير أكثر تواضعاً، ومصير انتفاضاتها على أشباه بن علي أقل حصاداً، وربما اتخذت تحولاتٍ مأساوية أيضاً، كما هي أحوال مصر وليبيا واليمن وسورية والبحرين والمغرب من الموجة الأولى للانتفاضات العربية، ثم الجزائر ولبنان والعراق، وحتى السودان، من الموجة الثانية مع عام 2019.

في تونس اليوم، وبعد عشر سنوات، تشتد الهجمة ضد ما تحقق بفضل الثورة على صعيد الحريات، التنظيم والصحافة والتظاهر والاحتجاج في الشارع والفضاء العام، بارتفاع الشكوى من "الفوضى". كذلك يتعرّض للقصف والتشويه والاتهام بالمسؤولية عن "تعطيل فعالية سلطة الدولة وآلة الحكم والإدارة" أهم نظام شبه برلماني أنتجته الانتفاضات العربية، يقوم على الانتخابات الأكثر نزاهة وديمقراطية نسبياً في المنطقة، وعلى التعدّدية الحزبية، والقطع مع صيغة الحزب الواحد وحزب الأغلبية الدائمة. وحقيقة من الخطأ إنكار تنامي الشك وعدم الرضا بين قطاعات من التونسيين، فمثل هذا الإنكار من أنصار التغيير والثورة بمثابة خطيئة، وليس مجرد خطأ.

المقال الكامل على "العربي الجديد"
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - فرنسا
مظاهرة في باريس تطالب بوقف العدوان على غزة
مظاهرة في باريس تطالب بوقف العدوان على غزة - غيتي
شارك
Share

تجمع مؤيدو فلسطين بجوار "ينبوع الأبرياء" في المنطقة الأولى بباريس، وطالبوا بوقف الهجمات الإسرائيلية على غزة المستمرة منذ أشهر.

سياسة - العالم
أكد وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي في بيان أن أوامر إغلاق قناة الجزيرة ستدخل حيز التنفيذ على الفور
أكد وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي في بيان أن أوامر إغلاق قناة الجزيرة ستدخل حيز التنفيذ على الفور - غيتي
شارك
Share

وافقت الحكومة الإسرائيلية بالإجماع على قرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الاتصالات شلومو كرعي، بإغلاق قناة الجزيرة في إسرائيل.

سياسة - فلسطين
يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على غزة منذ 7 أكتوبر أسفر عن عشرات آلاف الشهداء والجرحى
يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على غزة منذ 7 أكتوبر أسفر عن عشرات آلاف الشهداء والجرحى - غيتي
شارك
Share

حمّل إسماعيل هنية في بيان بنيامين نتنياهو مسؤولية اختراع مبررات دائمة لاستمرار العدوان وتوسيع دائرة الصراع وتخريب الجهود المبذولة عبر الوسطاء.

Close