الأربعاء 8 ديسمبر / December 2021

انتخابات فلسطين وتفكك "فتح"

انتخابات فلسطين وتفكك "فتح"
الأحد 14 فبراير 2021
لا يزال الوضع الداخلي في حركة فتح معقداً، وسط محاولات المفصول من الحركة، محمد دحلان، مدعوماً من النظامين الإماراتي والمصري، قلب الطاولة على الرئيس محمود عباس.

مع الإعلان عن موعد الانتخابات الفلسطينية، التشريعية والرئاسية، عادت الأجواء التي سادت خلال الانتخابات الأخيرة التي شهدتها الأراضي الفلسطينية، وتحديداً الخاصة بالرئاسة التي أجريت في عام 2005. خلال تلك الفترة شهدت حركة فتح انقساماً حادّاً بين مكوناتها القيادية، وخصوصاً مع تسريب القيادي الفتحاوي الأسير، مروان البرغوثي، نيته الترشّح للرئاسة، وهو ما أثار موجة عاصفة ضد البرغوثي من قبل قياديين أساسيين في الحركة، بعدما تم الاتفاق على أن يكون محمود عباس (أبو مازن) المرشح الوحيد للحركة. نتذكر في تلك المرحلة كيف تناوب مسؤولون في حركة "فتح"، ومن بينهم للمفارقة فاروق القدومي الذي يعد من المعارضين التاريخيين لأبو مازن ومسار أوسلو، ليحذروا البرغوثي من الترشح والتشكيك بنواياه.

المشهد، وإن كان مشابهاً لما حدث في 2005 من حيث الشكل، إلا أنه أشد خطورة بفعل التغييرات التي شهدتها الساحة الفلسطينية عموماً، والفتحاوية خصوصاً..

المشهد نفسه يتكرّر اليوم، لكن بدرجة أكثر جدية، خصوصاً أن البرغوثي لم يسرب نيته الترشح للانتخابات الرئاسية الفلسطينية المقررة في 31 يوليو/تموز من العام الحالي فحسب، بل أعلن ذلك صراحة، وزاد عليه التلويح بطرح قائمة "ظل" فتحاوية في الانتخابات التشريعية المقررة في 22 مايو/ أيار المقبل، في حال لم تستجب قيادة الحركة لشروطه التي حددها خلال لقائه مع عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، حسين الشيخ، الذي زاره في الأسر، وفي مقدمتها أن يشارك في وضع الأسماء في قائمة "فتح" التي ستترشح للانتخابات التشريعية. وبحسب ما ذكرت بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية، فقد كان لقاء الشيخ والبرغوثي عاصفاً، ما يوحي بأن الحركة ورئيسها لن يتجاوبا مع مطالب القيادي الفتحاوي الأسير.

المشهد، وإن كان مشابهاً لما حدث في 2005 من حيث الشكل، إلا أنه أشد خطورة بفعل التغييرات التي شهدتها الساحة الفلسطينية عموماً، والفتحاوية خصوصاً، خلال السنوات الخمس عشرة الماضية، وفي مقدمها حالة الانقسام الفلسطيني المستمر والانشقاقات في حركة "فتح" التي يقودها القيادي المفصول محمد دحلان. 

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - السودان
منذ 26 دقائق
رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان (غيتي)
رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان (غيتي)
شارك
Share

بعد نحو شهر على الانقلاب الذي نفّذه البرهان، وقّع رئيس الوزراء المدني عبد الله حمدوك اتفاقًا مع قائد الجيش أتاح له العودة إلى منصبه.

سياسة - ألمانيا
منذ 48 دقائق
المستشار الألماني أولاف شولتس (غيتي)
المستشار الألماني أولاف شولتس (غيتي)
شارك
Share

كان انتخاب شولتس مؤكدًا بعدما حقق حزبه الاشتراكي الذي تصدر الانتخابات، غالبية مريحة قدرها 206 مقاعد مع شريكيه الجديدين في الائتلاف، الخضر والليبرالي.

سياسة - العالم
منذ ساعة
يُعد الجنرال بيبين راوات أول رئيس لهيئة الأركان في الهند (أرشيف-غيتي)
يُعد الجنرال بيبين راوات أول رئيس لهيئة الأركان في الهند (أرشيف-غيتي)
شارك
Share

تحطمت مروحية تنقل الجنرال بيبين راوات وزوجته وبعض الضباط في ولاية تاميل نادو جنوب الهند، حيث كانوا في طريقهم إلى كلية الدفاع.

Close