الجمعة 3 مايو / مايو 2024

المؤشر العربي 2022.. أضخم مسح للرأي العام

المؤشـر العربـي... أكبر مسح للـرأي العام في 2022
المؤشر العربي 2022.. أضخم مسح للرأي العام

كشفت نتائج المؤشر العربي 2022، الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة، عن اتجاهات الرأي العام نحو مجموعة واسعة من الموضوعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وشمل المؤشر لهذا العام 14 بلدًا عربيًا، هي: موريتانيا، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، ومصر، والسودان، وفلسطين، ولبنان، والأردن، والعراق، والسعودية، والكويت، وقطر.

واستطلع آراء 33300 مشارك ومشاركة أُجريت معهم مقابلات شخصية مباشرة ضمن عيّناتٍ ممثّلة للبلدان التي ينتمون إليها، بهامش خطأ يراوح بين ± 2 و3%.

ويُعدّ هذا الاستطلاع، في دورته الثامنة، أضخم مسحٍ للرأي العام في المنطقة العربية؛ سواء أكان ذلك من خلال حجم العيّنة، أم عدد البلدان التي يغطيها، أم محاوره.

وشملت محاور المؤشر اتجاهات الرأي العام في المنطقة العربية إزاء سلسلة من القضايا بينها الأوضاع العامة لمواطني المنطقة العربية، وتقييم الرأي العام لمؤسسات الدول وأداء الحكومات، واتجاهات الرأي العام نحو الديمقراطية، والمشاركة السياسية والمدنية، والإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، ودور الدين في الحياة العامة والسياسية، والتطبيع مع إسرائيل، واتجاهات الرأي العام نحو الشعوب العربية.

Close