الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

أحدهما قضى فوق دبابته.. أوكرانيا تودع لاعبي كرة قدم سقطا في الحرب

أحدهما قضى فوق دبابته.. أوكرانيا تودع لاعبي كرة قدم سقطا في الحرب

Changed

"العربي" يواكب أثار الحرب والدمار في أوكرانيا (الصورة: مواقع التواصل)
ارتفع عدد القتلى في الوسط الرياضي الأوكراني إلى 3 بعد أن ودعت البلاد أمس لاعبي كرة قدم سقطوا إبان الهجوم الروسي، بعد التحاق بعض الرياضيين بالخدمة العسكرية.

ودعت أوكرانيا، أمس الأربعاء، أول ضحيتين في عالم كرة القدم خلال الحرب التي اندلعت جراء الهجوم الروسي عليها منذ الأسبوع الماضي، وهما لاعبين محترفين في الدوري المحلي.

وكان الاتحاد الدولي لرابطة اللاعبين المحترفين قد أشاد أول من أمس باللاعبين في أوكرانيا بعد إعلان مقتلهما إبان الهجوم الروسي، وهما فيتالي سابيلو (21 عامًا) ودميترو مارتينينكو (25 عامًا)، وقال في بيان مؤثر له إنهما أول خسارة لكرة القدم جرى الإبلاغ عنها في هذه الحرب.  

وقالت صحيفة "المترو" البريطانية إن لاعب فريق شباب كارباتي لفيف، فيتالي سابيلو قتل خلال تصديه للجيش الروسي بالقرب من كييف، بعد أن التحق بالجيش ليصبح قائد دبابة فور إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن البدء بعملية عسكرية على أوكرانيا الخميس الماضي.  

في حين ذكرت صحيفة "ذا صن" أن مارتينينكو، الذي يلعب لصالح نادي إف سي جوستوميل الإقليمي، قتل إلى جانب والدته عندما تم قصف المبنى الذي يعيشان فيه داخل إحدى الشقق بالقرب من العاصمة كييف. 

الضحية الأولى

ومع سقوط لاعبين في كرة القدم، ارتفع عدد القتلى من الرياضيين في أوكرانيا إلى ثلاثة، حيث كان المتزلج المحترف الواعد يفين ماليشيف قد قتل ليل الإثنين في القتال أثناء محاولته وقف تقدم الجيش الروسي.

وكان الشاب البالغ من العمر 20 عامًا، لاعبًا في فريق الناشئين في بلاده، لكنه التحق قبل عامين بالخدمة في الجيش.

ونعى اتحاد البياتلون الأوكراني في بيان له ماليشيف، وقال: "نغني عميقًا للوطن وللأصدقاء والعائلة. ستكون ذكرى خالدة ليفين ماليشيف".  

وكانت حركة الرياضيين العالميين، قد أعلنت في رسالة مفتوحة إلى رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ ورئيس اللجنة البارالمبية الدولية أندرو بارسونز، الإثنين الماضي بأنها عانت صعوبة من التحدث مع الرياضيين الأوكرانيين كونهم في "خطر جسيم" وعائلاتهم داخل الملاجئ.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close