الخميس 30 مايو / مايو 2024

أحدهم رفع العلم الإسرائيلي.. مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

أحدهم رفع العلم الإسرائيلي.. مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

Changed

اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى فيما عمدت الشرطة إلى إغلاق عدد من أبوابه أمام المصلين - الأناضول
اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى فيما عمدت الشرطة إلى إغلاق عدد من أبوابه أمام المصلين - الأناضول
اقتحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك الثلاثاء تحت حراسة شرطة الاحتلال التي منعت المصلين من دخول المسجد. 

رفع أحد المستوطنين العلم الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، خلال اقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة.

وكانت ما يُعرف بجماعات الهيكل المزعوم قد دعت إلى رفع العلم الإسرائيلي خلال اقتحاماتها للمسجد الأقصى تزامنًا مع ما يُسمى بـ"يوم الاستقلال"، وذلك في ذكرى نكبة العام 1948. 

كما نصبت هذه الجماعات لافتات في عدد من الطرق داخل الخط الأخضر تحت عنوان "في يوم الاستقلال يُرفع العلم على جبل الهيكل".

مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن 423 مستوطنًا، اقتحموا المسجد الأقصى بمدينة القدس صباح الثلاثاء، وبحراسة الشرطة الإسرائيلية. 

وأشارت دائرة الأوقاف إلى "منع الكثير من المسلمين من جميع الأعمار من الدخول للمسجد الأقصى"، متحدثة عن "إخراج شباب وإناث من ساحات المسجد من قبل أحد الضباط بدون أي سبب".

من جانبه، لفت مراسل "العربي" من مدينة القدس المحتلة أحمد جرادات إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يرفع فيها مستوطن علم إسرائيل داخل المسجد الأقصى، لكنها تزامت هذه المرة مع دعوات أطلقتها جماعات الهيكل. 

قوات الاحتلال تمنع المصلين من دخول الأقصى

وأكد مراسلنا أن قوات الاحتلال تقوم بمنع المصلين من الدخول إلى المسجد. 

وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم الثلاثاء، باب الأسباط ومنعت المصلين من دخول المسجد الأقصى المبارك.

وتجمع عشرات المصلين أمام باب الأسباط بعد أن أغلقه الاحتلال ومنعهم من الدخول إلى المسجد، حيث اضطروا إلى أداء الصلاة خارجه.

وشدّدت قوات الاحتلال إجراءاتها في محيط أبواب البلدة القديمة، وأغلقت باب العمود لفترة من الوقت، واعتدت على أحد المارة بالضرب.

كما أعلنت شرطة الاحتلال أنها ستغلق اليوم عددًا من شوارع مدينة القدس المحتلة أمام المارة والسيارات، لتسهيل اقتحام المستوطنين للبلدة القديمة والوصول إلى حائط البراق.

اقتحامات واعتقالات في الضفة

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، خمسة فلسطينيين من بلدة ديراستيا شمال غرب سلفيت في الضفة الغربية، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية.

وذكرت "وفا" نقلًا عن مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة واعتقلت 5 مواطنين من أمام مبنى البلدية، وعرقلت حركة تنقل المواطنين في ديراستيا ومنعتهم من الدخول أو الخروج منه.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء عدة بلدات وقرى في محافظة جنين. وأفادت مصادر أمنية وكالة "وفا" بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدات وقرى يعبد وعرابة وجلبون وكفيرت والعرقة واليامون وزبوبا وتعنك، وشنت حملة تفتيش واسعة فيها، ونصبت حواجز عسكرية وكثفت من وجودها في المنطقة دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد أغلقت صباح اليوم الثلاثاء، المدخل الغربي لقرية المغيّر شرق رام الله.

وقال رئيس مجلس محلي "المغير" أمين أبو عليا لـ"وفا"، إن جيش الاحتلال نصب منذ ساعات الصباح الأولى حاجزًا عسكريًا على المدخل الغربي للقرية ومنع مركبات المواطنين من الدخول أو الخروج منها.

ولفت إلى أن الاحتلال يعرقل حركة المواطنين على هذا المدخل بشكل شبه يومي، فيما يعد المنفذ الوحيد لأهالي القرية بعد إغلاق المدخل الشرقي منذ أشهر.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close