الخميس 2 مايو / مايو 2024

أردوغان يفتتح مسجد تقسيم: "رمز جديد" لاستقلال تركيا

أردوغان يفتتح مسجد تقسيم: "رمز جديد" لاستقلال تركيا

Changed

اردوغان يفتتح مسجد تقسيم في اسطنبول.
أردوغان يفتتح مسجد تقسيم في إسطنبول (الأناضول)
أشار أردوغان إلى أن مسجد تقسيم هو ثالث صرح ديني يتمّ إهداؤه لإسطنبول في الآونة الأخيرة.

افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، مسجدًا جديدًا في ميدان تقسيم الشهير في قلب مدينة إسطنبول.

واعتبر أردوغان أن "مسجد تقسيم" هو بمثابة "رمز جديد" لاستقلال تركيا، و"هدية لإسطنبول" بعد نضال استمرّ نحو قرن ونصف.

وجرى افتتاح المسجد للعبادة مع أداء صلاة الجمعة، حيث أمّ الصلاة رئيس الشؤون الدينية في تركيا علي أرباش، بمشاركة أردوغان وعدد كبير من المسؤولين، ومحمد حمدان دقلو، النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الذي يزور تركيا حاليًا.

في فبراير/ شباط 2017، بدأت عمليات البناء في المسجد الذي يقع في مساحة قدرها 2.5 دنمًا، فيما يصل ارتفاع قبته إلى 33 مترًا، وطول مئذنته 65 مترًا، ويتّسع لـ4 آلاف مصلٍ في أقسامه المفتوحة والمغلقة.

وشدّد أردوغان على أن "مسجد تقسيم" سيكون من أهم المراكز الثقافية في إسطنبول عبر المرافق التي يضمها إلى جانب أماكن العبادة، حيث يضمّ مكتبة رقمية وأماكن للمطالعة والاستراحة وإقامة المعارض.

وأشار أردوغان إلى أن مسجد تقسيم يُعدّ ثالث صرح ديني يتمّ إهداؤه لإسطنبول في الآونة الأخيرة، بعد مسجد تشاملجا الكبير، وإعادة فتح "آيا صوفيا" للعبادة بعدما كان يستخدم متحفًا.

مسجد تقسيم

ويقول المؤيدون لمشروع مسجد تقسيم إنه لا توجد أماكن عبادة كافية للمسلمين قريبة من واحدة من أكثر المناطق ازدحامًا بالمدينة. ويرى المعارضون للمشروع أنه محاولة لفرض طابع ديني على الميدان الذي يعد مركزًا ثقافيّا خاصًا بأتاتورك تمّ هدمه ويجري إعادة بنائه من جديد.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close