الخميس 2 مايو / مايو 2024

أردوغان يلتقي سنان أوغان.. هل يحصل على دعمه ليحافظ على كرسي الرئاسة؟

أردوغان يلتقي سنان أوغان.. هل يحصل على دعمه ليحافظ على كرسي الرئاسة؟

Changed

نافذة إخبارية سابقة تناولت موقف سنان أوغان تجاه كليتشدار أوغلو (الصورة: الأناضول)
التقى أردوغان سنان أوغان الذي تعد الأصوات التي نالها في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية حاسمة لتحديد نتيجة الجولة الثانية المرتقبة.

 اجتمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع سنان أوغان مرشح تحالف "آتا" (الأجداد) الذي خرج من السبق الانتخابي الرئاسي في تركيا من الجولة الأولى التي أجريت في 14 مايو/ أيار الجاري، إلا أنه قد يلعب دورًا مهمًا في تحديد نتائج الدورة الثانية المقررة في 28 مايو.  

لقاء بعيد عن الإعلام

وجرى اللقاء بين أردوغان وأوغان في قصر دولمة بهجة بالجانب الأوروبي من اسطنبول، الجمعة، بعيدًا عن عدسات وسائل الإعلام، وفق ما أفادت وكالة "الأناضول".

وشهدت تركيا الأحد الماضي انتخابات رئاسية وبرلمانية، وتنافس في الرئاسية كل من أردوغان مرشح "تحالف الجمهور"، وزعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو مرشح "تحالف الأمة"، وأوغان.

وقد أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا الإثنين رسميًا إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 28 مايو/ أيار الجاري، لعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات.

وحصل أردوغان على 49.52% من أصوات الناخبين، فيما أيّد نحو 44.88% منهم منافسه كليتشدار أوغلو. ونال سنان أوغان 5.17% من الأصوات فيما حاز محرم إنجة (المنسحب) على 0.44% منها.

موقف سنان أوغان

وفيما جدّد كل من أردوغان و كليتشدار أوغلو تحركاتهما لاستقطاب الناخبين قبيل الجولة الحاسمة من التصويت، أكد سنان أوغان الذي انشقّ عن الحركة القومية، الحزب المتحالف مع معسكر الرئيس أردوغان، أنه منفتح على الحوار، مع كلا المرشحين للدورة الثانية.

كما كشف أنه يعارض كلّ منظّمة لا تنأى بنفسها عن "الإرهاب"، في إشارة إلى حزب الشعوب الديمقراطي الذي دعا لدعم كليتشدار أوغلو. ويعتبر هذا الحزب أبرز مؤيّد للأكراد وتتّهمه الحكومة بالارتباط بحزب العمّال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة تنظيمًا إرهابيًا.

أصوات "حاسمة"

ويُنظر إلى الأصوات التي أيدت سنان كبيضة قبان في جولة الإعادة المرتقبة للانتخابات. وكان الأكاديمي والباحث المختص في الشأن التركي وسام الدين العكلة، لفت إلى أن تحالف الأجداد حصل على زخم كبير جدًا من خلال الأصوات التي حصل عليها مرشحه سنان أوغان. 

لكنه لفت في حديث إلى "العربي" من ماردين إلى "أن الكتلة التي صوّتت لأوغان غير متماسكة وغير صلبة، مذكرًا بأن الرجل "أكاديمي وليس له تاريخ سياسي طويل ولا يؤثر على هؤلاء الأشخاص". 

كما اعتبر أن أوغان أقرب إلى الحركة القومية المنضوية تحت تحالف "الجمهور"، ويجتمعان على رؤيتهما لمكافحة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية في تركيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة