السبت 2 يوليو / يوليو 2022

أزمة الحبوب الأوكرانية.. واشنطن تتهم موسكو بـ"سرقتها" وابتزاز العالم

أزمة الحبوب الأوكرانية.. واشنطن تتهم موسكو بـ"سرقتها" وابتزاز العالم
الثلاثاء 7 يونيو 2022
تقرير حول أزمة الحبوب واتهام الولايات المتحدة لبوتين باستخدام سلاح القمح (الصورة: رويترز)

وصف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الإثنين أزمة قطاع الحبوب بسبب الحصار الروسي على موانئ أوكرانيا بـ"المتعمدة"، معتبرًا أن التقارير التي تفيد بأن روسيا "تسرق" الحبوب الأوكرانية "موثوقة"، وأن هدفها من ذلك "بيعها للربح منها". 

واتهم بلينكن في مؤتمر افتراضي لوزارته حول التداعيات الغذائية للنزاع، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بممارسة "الابتزاز" في سبيل رفع العقوبات الدولية.

وروسيا وأوكرانيا قوتان كبريان في مجال إنتاج الحبوب وتمثلان معًا 30% من صادرات القمح العالمية التي تسببت الحرب في ارتفاع أسعارها.

موسكو تحتفظ بصادراتها

كما لفت الوزير الأميركي إلى أن موسكو بدأت أيضًا تحتفظ بصادراتها الغذائية بعدما فرضت "حصارًا بحريًا في البحر الأسود يمنع نقل المحاصيل الأوكرانية" حول العالم.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" ذكرت بأن واشنطن حذّرت 14 دولة معظمها في إفريقيا في منتصف مايو/ أيار الماضي من أن سفن شحن روسية تحمل "حبوبًا أوكرانية مسروقة". 

وأشار بلينكن إلى هذا المقال من الصحيفة الأميركية من دون أن يؤكد بشكل مباشر التنبيه الموجه إلى الدول الإفريقية.

كذلك اتهم السفير الأوكراني في أنقرة روسيا الجمعة بـ"سرقة" وتصدير الحبوب الأوكرانية ولا سيما إلى تركيا.

ملايين الأطنان من الحبوب عالقة في أكرانيا

ومن جهته، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي أن بلاده قادرة على تصدير 10 ملايين طن من الحبوب شهريًا عبر موانئ مدينة أوديسا.

وقال زيلينسكي: "إن 20 إلى 25 مليون طن من الحبوب عالقة حاليًا في أوكرانيا بسبب الحرب وحتى الخريف يمكن أن يصل حجم حبوبنا هناك إلى 75 مليون طن، فماذا سنفعل؟ لذلك من دون موانئ لا يمكننا القيام بشيء".

وأضاف: "نحن بحاجة إلى ممرات بحرية ونناقش ذلك مع تركيا والمملكة المتحدة" وكذلك مع الأمم المتحدة.

كما لفت زيلينسكي خلال لقائه صحافيين، الإثنين، إلى استمرار المحادثات بشأن تصدير الحبوب مع الأمم المتحدة ودول البلطيق وبولندا، مستدركًا بالقول: "ولكن هذا المسار ليس أولوية بسبب المسافة البعيدة".

ونفى الرئيس الأوكراني وجود أي مفاوضات حول خطة لإنهاء الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا، مشيرًا إلى أن أكثر من 2500 جندي أوكراني خرجوا من مصنع آزوفستال أسرى حاليًا في روسيا، مشددًا أنهم يسعون من أجل إعادة جميع الأسرى الأوكرانيين إلى منازلهم.

القمح سلاح موقوت

ويجد العالم نفسه تحت وطأة حرب تدور رحاها في رقعة واحدة ولكنها تمتد إلى أفواه الملايين من البشر. 

وقد أصبح الذهب الأصفر سلاحًا موقوتًا يهدد بتقجير أزمة غذاء عالمية حادة. ويتهدد شبح الجوع نحو مليار و400 ألف شحص عبر العالم. فالقمح ورقة نزاع في الحرب الروسية على أوكرانيا

ويقول الرئيس الأميركي جو بايدن إنه يجتهد مع الشركاء الأوروبيين من أجل إيجاد طريق للحبوب المخزنة في أوكرانيا إلى الأسواق العالمية، بينما تعلن روسيا موافقتها عل تصدير الحبوب شريطة رفع العقوبات، غير أن الرئيس الروسي يعتبر أن الاتهامات الغربية لبلاده بمنع الموانئ الأوكرانية من تصدير الحبوب مجرد خدعة. 

وقد أسفر الهجوم الروسي على أوكرانيا عن تعطيل الكثير من الإمدادات العالمية من الغذاء والوقود والأسمدة وهو ما فاقم الوضع المأسوي لملايين الأشخاص في مختلف أنحاء العالم. 

وقد دخلت الأمم المتحدة على الخط لتدق ناقوس الخطر وتعلن أنها تجري مفاوضات مكثفة للسماح بتصدير عشرات ملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - تونس البرامج - للخبر بقية
منذ 8 ساعات
"للخبر بقية" يناقش مشروع الدستور التونسي الجديد الذي أبصر النور أخيرًا (الصورة: رويترز)
شارك
Share

أبصر مشروع الدستور الجديد في تونس النور، غير أن قطاعًا واسعًا من النخب التونسية يراه دستور الرئيس، بعدما منح سعيّد نفسه صلاحيات شبه مطلقة.

سياسة - ليبيا
منذ 8 ساعات
نافذة إخبارية حول وصول محادثات جنيف بين الأطراف الليبية إلى طريق مسدود (الصورة: تويتر)
شارك
Share

تصاعدت أعمدة كثيفة من الدخان من محيط مبنى مجلس النواب في طبرق بعد أن أحرق متظاهرون إطارات احتجاجًا على تدهور الأوضاع المعيشية والسياسية.

سياسة - أوروبا
منذ 9 ساعات
تقرير يعرض نفي الرئيس الروسي عرقلة تصدير الحبوب من أوكرانيا أثناء استقباله الرئيس الإندونيسي (الصورة: تويتر)
شارك
Share

رست السفينة "زيبيك زولي" التي يبلغ طولها 140 مترًا وترفع العلم الروسي على بعد كيلومتر واحد من ميناء كاراسو على الساحل التركي شرقي إسطنبول.

Close