الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

أزمة الكهرباء في العراق.. عملية عسكرية لتأمين أبراج الطاقة في نينوى

أزمة الكهرباء في العراق.. عملية عسكرية لتأمين أبراج الطاقة في نينوى

Changed

أبراج كهربائية عراقية
شهدت مناطق غرب وجنوب الموصل في نينوى هجمات متكررة استهدفت أبراج الطاقة الكهربائية (الأناضول)
على مدى الأيام الماضية، أعلنت السلطات العراقية تعرض عدد من أبراج نقل الطاقة الكهربائية لهجمات في محافظات ديالى، وكركوك وصلاح الدين ونينوى.

شن الجيش العراقي، اليوم الإثنين، عملية عسكرية لتأمين أبراج الطاقة الكهربائية بمحافظة نينوى شمالي البلاد، بعد استهدافها المتكرر على يد عناصر تنظيم داعش.

وشهدت مناطق غرب وجنوب الموصل في نينوى مؤخرًا هجمات متكررة استهدفت أبراج الطاقة الكهربائية، ما تسبب بخروج اثنين منها عن الخدمة.

وانطلقت العمليات عقب ساعات من وصول وفد عسكري رفيع المستوى، بقيادة نائب العمليات المشتركة في الجيش الفريق الركن عبد الأمير الشمري، إلى محافظة نينوى.

وأعلن الجيش العراقي، في وقت سابق من اليوم الإثنين، أن وفدًا عسكريًا وصل إلى نينوى لمتابعة الوضع الأمني، ولوضع خطط تهدف إلى حماية البنى التحتية العاملة في مختلف مناطق المحافظة.

مهاجمة أبراج نقل الطاقة

وعلى مدى الأيام الماضية، أعلنت السلطات العراقية تعرض عدد من أبراج نقل الطاقة الكهربائية لهجمات في محافظات ديالى، وكركوك وصلاح الدين ونينوى.

كما أكدت وزارة الكهرباء العراقية، يوم الجمعة الماضي، إعادة تشغيل منظومة الطاقة الكهربائية في البلاد بعد توقفها لساعات، إثر استهداف أبراج لنقل الطاقة؛ فيما تتهم السلطات مسلحي تنظيم "داعش" بالوقوف وراء معظم تلك الهجمات.

بدورها، أعلنت الحكومة العراقية قبول استقالة وزير الكهرباء ماجد حنتوش، وإقالة مدير شركة نقل الطاقة الكهربائية من منصبه، إثر احتجاجات شعبية لانقطاع التيار الكهربائي في البلاد.

ويعاني العراق أزمة كهرباء منذ عقود، جراء الحروب المتعاقبة وعدم استقرار الأوضاع الأمنية في البلاد، فضلًا عن انتشار الفساد.

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close