السبت 18 مايو / مايو 2024

أزمة المهاجرين.. تركيا تمنع رعايا 3 دول عربية من التوجه جوًا إلى بيلاروسيا

أزمة المهاجرين.. تركيا تمنع رعايا 3 دول عربية من التوجه جوًا إلى بيلاروسيا

Changed

بيلافيا
قالت هيئة الطيران المدني التركية إن مواطني الدول العربية الثلاث لن تباع لهم تذاكر طيران من تركيا إلى مينسك (غيتي)
منعت السلطات التركية رعايا من ثلاث دول عربية من التوجه إلى بيلاروسيا عبر رحلات الطيران المنطلقة من أراضيها، بعد أن تأجج الخلاف بين مينسك والاتحاد الأوروبي.

أعلنت شركة الطيران البيلاروسية "بيلافيا"، اليوم الجمعة، أن السلطات التركية منعت رعايا سوريا والعراق واليمن من الصعود على متن رحلات جوية متوجهة إلى بيلاروسيا التي يتهمها الاتحاد الأوروبي بجلب المهاجرين إلى أوروبا. 

وقالت بيلافيا في بيان: "بناء على قرار السلطات المختصة في تركيا، لن يُسمح لمواطني العراق وسوريا واليمن بالصعود على متن الرحلات الجوية بين تركيا وبيلاروسيا" اعتبارًا من الجمعة.

ويتهم الأوروبيون منذ أسابيع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو بتأجيج التوتر من خلال إصدار تأشيرات للمهاجرين، وإحضارهم إلى الحدود انتقامًا للعقوبات الأوروبية التي فرضت على بلده، بعد قمعه حركة المعارضة بعد الانتخابات الرئاسية في 2020.

وتتزايد المخاوف بشأن مصير أكثر من ألفي مهاجر غالبيتهم من أكراد الشرق الأوسط، عالقين عند الحدود، في ظروف وصفتها الأمم المتحدة بأنها "لا تحتمل" مطالبة بتحرّك لمعالجة الأمر.

ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس الاتحاد الأوروبي إلى التواصل مجددًا مع الرئيس البيلاروسي بشأن المهاجرين.

وخلال اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل هو الثاني في يومين، شدد بوتين على "أهمية معالجة أزمة المهاجرين الخطيرة في أسرع وقت"، معتبرًا أن ذلك يتطلب "إحياء الاتصالات بين دول الاتحاد الأوروبي وبيلاروسيا"، وفق بيان للكرملين.

بدورها، قالت هيئة الطيران المدني التركية إن مواطني الدول العربية الثلاث لن تباع لهم تذاكر طيران من تركيا إلى مينسك.

عقوبات قريبة

وقال الاتحاد الأوروبي: إن روسيا البيضاء تشجع الآلاف من الفارين من المناطق التي مزقتها الحروب في العالم على محاولة عبور حدودها، وإنه قد يفرض عقوبات جديدة على مينسك، وشركات الطيران التي تنقل المهاجرين ربما يوم الاثنين.

واتهم التكتل مينسك بشن ما وصفه "بهجوم مختلط"، فيما حذرت روسيا البيضاء، وهي حليفة للكرملين، من أن الأزمة قد تتصاعد إلى درجة نشوب مواجهة عسكرية.

وكانت بيلافيا قد مُنعت من التحليق في أجواء الاتحاد الأوروبي بعد إجبار طائرة على الهبوط في وقت سابق من العام، لكنها تواصل تسيير رحلات إلى وجهات مثل مصر والأردن، والإمارات، وأرمينيا، وجورجيا، وأذربيجان، وأوزبكستان، وكازاخستان.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close