الخميس 25 يوليو / يوليو 2024

دول أوروبية تستعد.. مئات المفكرين يدعون فرنسا للاعتراف بدولة فلسطين

دول أوروبية تستعد.. مئات المفكرين يدعون فرنسا للاعتراف بدولة فلسطين

شارك القصة

مئات المفكرين يدعون فرنسا للاعتراف بدولة فلسطين
مئات المفكرين يدعون فرنسا للاعتراف بدولة فلسطين - غيتي
دعا مفكرون وشخصيات ثقافية الرئيس الفرنسي والمجتمع الدولي بأسره إلى الاعتراف بدولة فلسطين من دون مزيد من التأخير.

طالبت مجموعة تضم مفكرين وشخصيات من عالم الثقافة في مقال نشرته صحيفة "لوموند" الجمعة، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمجتمع الدولي برمّته إلى الاعتراف بدولة فلسطين "من دون مزيد من التأخير".

وتستعد دول أوروبية، بينها إسبانيا وايرلندا وبلجيكا وسلوفينيا، لاتخاذ هذا القرار الأسبوع المقبل. لكن هذا الموقف لا يسري حتى الآن على باريس وبرلين، وهما قوتا الدفع الرئيسيتان للاتحاد الأوروبي.

وكتب الموقّعون ومن بينهم المغنية الإسرائيلية نوا، والكاتب المسرحي اللبناني الكندي وجدي معوض، والمؤرخ الفرنسي بنجامان ستورا وعالمة الاجتماع الفرنسية الإسرائيلية إيفا اللوز: "نحن، المواطنين، ندعو رئيس الجمهورية والمجتمع الدولي بأسره إلى الاعتراف بدولة فلسطين من دون مزيد من التأخير".

وكتبت المجموعة أن "الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، المستمر منذ أكثر من قرن، وصل إلى ذروة غير مسبوقة وغير مقبولة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول وما تلاه"، داعية المجتمع الدولي، وخصوصًا فرنسا، إلى "الرد بقوة وتصميم".

"المضي قدمًا في الاعتراف بدولة فلسطين"

ودعا الموقّعون على المقال الذين ناهز عددهم الـ500، إلى "الاعتراف بدولة فلسطين وإعطاء ضمانات أمنية لإسرائيل أولًا، ثم التفاوض".

ويشدد النص على أن "فرنسا، التي يُعترف بتفردها بين الأمم مجتمعة، يجب أن تكون قدوة لأولئك الذين لا يجرؤون بعد" على المضيّ في هذه الخطوة.

وتؤكد باريس التي طالما دعت إلى حل الدولتين، أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليس "من المحرّمات"، لكنها تكرر أن هذا القرار الأحادي الجانب يجب أن يُتخذ في "الوقت المناسب"، وأن يكون "مفيدًا في إطار إستراتيجية شاملة للحل السياسي".

في غضون ذلك، قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الجمعة إنه سيعلن الأربعاء المقبل موعد اعتراف إسبانيا بالدولة الفلسطينية، مستبعدًا أن تتم الخطوة في 21 مايو/ أيار المقبل.

وقال سانشيز الاشتراكي في مقابلة تلفزيونية لشرح سبب عدم المضي قدمًا في هذا الاعتراف الثلاثاء، وهو التاريخ الذي كان ذكره وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: "نحن ننسّق مع الدول الأخرى".

وأشار بوريل الأسبوع الماضي في مقابلة مع إذاعة إسبانية إلى أن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس أبلغه أنه تمّ اختيار تاريخ 21 مايو للإعلان.

ولم يحدد سانشيز الدول التي تجري حكومته معها حاليًا مناقشات حول هذا الموضوع.

وأعلن قادة إسبانيا وإيرلندا وسلوفينيا ومالطا  في مارس/ آذار في بيان مشترك، أنّهم مستعدّون للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وأكد وزير الخارجية الإيرلندي مايكل مارتن في وقت سابق أنّ بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية بحلول نهاية مايو، من دون أن يحدّد موعدًا لذلك.

وقال مارتن الذي يشغل أيضًا منصب نائب رئيس الوزراء الإيرلندي، لإذاعة "نيوزتوك"، "سنعترف بدولة فلسطين قبل نهاية الشهر".

وحتى الآن، اعترفت 137 دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 بالدولة الفلسطينية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات