الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

أسعار النفط تقفز بعد تخفيضات "أوبك+".. كيف سترد واشنطن على القرار؟

أسعار النفط تقفز بعد تخفيضات "أوبك+".. كيف سترد واشنطن على القرار؟

Changed

نافذة ضمن برنامج "الأخيرة" تناقش قرار تحالف "أوبك بلاس" خفض إنتاج النفط وتداعياته (الصورة: غيتي)
بعد إعلان دول تحالف "أوبك+" تخفيض إنتاجها في مايو المقبل، قفزت أسعار النفط نحو 6% في التعاملات الآسيوية.

قفزت أسعار النفط قرابة 6% اليوم الإثنين في التعاملات الآسيوية، بعد الإعلان المفاجئ عن تخفيضات كبيرة للإنتاج في مايو/ أيار المقبل.

وأمس الأحد، أعلنت السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان والجزائر بشكل منسق، خفض إنتاجها اليومي بإجمالي أكثر من مليون برميل يوميًا، بدءًا من مايو المقبل حتى نهاية العام الجاري، في أكبر خفض للإنتاج منذ قرار منظمة الدول المصدّرة للنفط وشركائها (تحالف أوبك بلاس) في أكتوبر/ تشرين الأول 2022 بخفض مليوني برميل يوميًا.

وبالمثل، أعلنت روسيا المنضوية في تحالف "أوبك بلاس" تمديد خفض إنتاجها من النفط الخام بواقع 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية عام 2023، مشيرة إلى "إجراء مسؤول ووقائي".

وجاء الإعلان المفاجئ عن الخفض في إنتاج النفط، رغم دعوات الولايات المتحدة المتكررة لزيادة الإنتاج، خصوصًا مع زيادة الاستهلاك وإعادة فتح الأنشطة الاقتصادية بشكل كامل في الصين.

واعتبرت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أن التخفيضات في إنتج النفط من دول أوبك بلس "غير منطقية".

رد فعل سلبي

وفي هذا الإطار، قال الباحث الاقتصادي، مهند علوان، إن رد الفعل الأميركي على هذا القرار سيكون "سلبيًا جدًا"، لأن الولايات المتحدة تسعى في الوقت الحالي لزيادة إنتاج النفط وخفض الأسعار في سعي لمكافحة التضخم الذي تعاني منه.

وأضاف علوان في حديث إلى "العربي" من تكساس، أن واشنطن تعتبر أن الرياض تحتكر سلعة النفط في العالم، وسوف تسعى إلى اتخاذ قرارات في هذا الإطار، منها السماح لآبار نفط في ألاسكا بزيادة الإنتاج.

وقال إن الأسعار الآجلة لعقود النفط العالمية ستشهد قفزة قريبًا، متوقعًا أن ينعكس ذلك بشكل سلبي على أسواق النفط في العالم على وقع خفض الإنتاج.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close