الثلاثاء 20 فبراير / فبراير 2024

أسود الأطلس يصنعون التاريخ.. أول منتخب عربي في ربع نهائي المونديال

أسود الأطلس يصنعون التاريخ.. أول منتخب عربي في ربع نهائي المونديال

Changed

آخر تحديث:
6 ديسمبر 2022 21:04
"العربي" في تغطية ميدانية لردة فعل الجماهير بعد فوز المغرب على إسبانيا في دور الـ16 (الصورة: غيتي)
انتصر المغرب على إسبانيا بنتيحة 3-1 في ركلات الترجيح عقب تعادل الفريقين دون أهداف، بعد وقت إضافي، ليصبح أسود الأطلس أول بلد عربي يصل دور الثمانية.

أصبح المغرب أول بلد عربي يصل دور الثمانية في كأس العالم لكرة القدم بعد تغلبه بركلات الترجيح على إسبانيا في دور الستة عشر اليوم الثلاثاء.

وانتصر المغرب بـ 3-1 في ركلات الترجيح عقب تعادل الفريقين دون أهداف، بعد وقت إضافي في استاد المدينة التعليمية، ليصبح المنتخب المغربي أيضًا أول فريق إفريقي يصل هذه المرحلة في كأس العالم منذ غانا في نهائيات 2010.

وسجل أشرف حكيمي، المولود في إسبانيا وخريج أكاديمية ريال مدريد، الركلة الحاسمة في شباك الحارس الإسباني أوناي سيمون بعد فشل لاعبي إسبانيا في تسجيل أي من ركلاتهم.

وخلال 90 دقيقة ثم بعدها الوقت الإضافي، استحوذت إسبانيا على الكرة لفترات أطول لكنها فشلت في صنع فرص حقيقية أمام الدفاع المغربي الصلب.

وصنع المنتخب المغربي الفرص الأخطر في الشوط الأول، بما في ذلك ضربة رأس من المدافع نايف أكرد من مسافة قريبة مرت فوق العارضة.

بينما سدد ماركو أسينسيو لاعب إسبانيا في الشباك من الخارج مع استحواذ بلاده على الكرة لكن دون تشكيل خطورة حقيقية. وكانت الفرص أقل في الشوط الثاني.

"صنعنا التاريخ"

وفي المواقف من المباراة، قال وليد الركراكي مدرب المغرب: "قاتلنا وجعلنا الشعب المغربي سعيدًا، صنعنا التاريخ والمغرب يستحقها، الشعب المغربي جعلنا متحدين في الملعب".

بدوره، أبلغ لويس إنريكي مدرب إسبانيا قناة تي.في.ئي التلفزيونية: "سيطرنا تمامًا على المباراة، من المخجل أن الأمور سارت بهذا الشكل".

وأضاف: "اللعب أمام فريق مثل المغرب يبذل لاعبوه جهدًا كبيرًا هو أصعب شيء".

وتابع: "دفعنا الثمن في ركلات الترجيح، لكني فخور للغاية بالفريق وبكل اللاعبين. أشعر بالأسف حول النتيجة لكني أهنئ المغرب".

فرحة كبيرة

وهذه رابع مرة تخسر فيها إسبانيا بركلات الترجيح في كأس العالم والثانية على التوالي.

وبعد المباراة، خرج الآلاف من المغاربة إلى الشوارع، للاحتفال بالإنجاز التاريخي لمنتخبهم، وسادت فرحة كبيرة الشوارع والمنازل والأماكن المخصصة لمتابعة المباراة.

وقبل المباراة وخلالها خلت الشوارع من المارة، حيث كانت الأعين شاخصة تجاه المباراة.

وسيلتقي المنتخب المغربي في ربع النهائي الفائز في مواجهة اليوم الثلاثاء بين البرتغال وسويسرا.

يشار إلى أن المغرب شارك في 5 نسخ سابقة من البطولة، وكان أفضل إنجاز له هو الوصول إلى دور الـ16 في مونديال 1986 بالمكسيك، قبل الهزيمة أمام ألمانيا بهدف لوثر ماتيوس والخروج من المنافسات.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close