الخميس 22 فبراير / فبراير 2024

"أعمال تخريبية".. تايوان ترصد أكثر من 100 طائرة عسكرية صينية

"أعمال تخريبية".. تايوان ترصد أكثر من 100 طائرة عسكرية صينية

Changed

مشاهد عبر "العربي" للمناورات العسكرية الصينية الأخيرة حول تايوان (الصورة: غيتي)
أعلنت وزارة الدفاع التايوانية رصد نحو 103 طائرات صينية حول الجزيرة وهو الرقم الأعلى في الآونة الأخيرة، مؤكدة أنها "تشكل تحديات خطيرة للأمن".

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الإثنين، أنها رصدت تحليق 103 طائرات حربية صينية، حول الجزيرة خلال 24 ساعة، واصفة هذا الرقم بأنه "الأعلى في الآونة الأخيرة".

وقالت الوزارة في بيان: "بين صباح 17 حتى 18 سبتمبر/ أيلول، رصدت وزارة الدفاع الوطني 103 طائرات صينية بالإجمال، وهو الرقم الأعلى في الآونة الأخيرة، ويشكل تحديات خطيرة للأمن في مضيق تايوان والمنطقة".

وأضافت الوزارة أن "المضايقات العسكرية المستمرة لبكين يمكن أن تؤدي بسهولة إلى تصاعد حاد في التوتر وتدهور الأمن الإقليمي"، داعية الصين إلى "الوقف الفوري لمثل هذه الأعمال الأحادية التخريبية".

وقال البيان إنه من بين العدد الإجمالي للطائرات الحربية التي تم رصدها، عبرت 40 طائرة ما يسمى بالخط الأوسط لمضيق تايوان الذي يفصل الجزيرة عن الصين، ودخلت منطقتي تحديد الدفاع الجوي من الجهتين الجنوبية الغربية والجنوبية الشرقية.

وأضافت أنه تم رصد تسع سفن أيضًا تابعة للبحرية الصينية.

"ولو بالقوة"

وكانت الصين قد أعلنت قبل أكثر من أسبوع أن قواتها في حالة "تأهب عالية" مع عبور سفينتين أميركية وكندية مضيق تايوان.

وزادت الصين في الأشهر الماضية من وتيرة ضغوطها العسكرية على تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي، خصوصًا من خلال المناورات والطلعات الجوية.

في المقابل، زادت واشنطن وحلفاؤها الغربيون في الآونة الأخيرة من التشديد على أهمية ضمان "حرية الملاحة"، وعززوا لهذا الغرض من عبور قطعهم البحرية لمضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي، بهدف التأكيد أنهما ضمن المياه الدولية وليس ضمن نطاق التحكم الصيني.

وتثير هذه الخطوة غضب الصين، التي ترى أن الجزيرة الخاضعة لحكم ذاتي هي جزء لا يتجزأ من أراضيها وتحذر من مغبة أي شكل من أشكال "المعاملات الرسمية" بين واشنطن وتايبيه. وتتعهد باستعادة السيطرة على الجزيرة وبالقوة إن لزم الأمر.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close