الثلاثاء 27 فبراير / فبراير 2024

حاملة طائرات و39 مقاتلة.. رصد تحركات عسكرية صينية قرب تايوان

حاملة طائرات و39 مقاتلة.. رصد تحركات عسكرية صينية قرب تايوان

Changed

نبذة سابقة من "العربي" عن أزمة الصراع حول مضيق تايوان (الصورة: غيتي)
عادت الصين إلى تحركاتها العسكرية قبالة مضيق تايوان بعد أيام من إعلان "تأهب" قواتها مع عبور سفينتين أميركية وكندية المنطقة.

رصدت تايوان، اليوم الإثنين، حاملة طائرات صينية و39 مقاتلة على مقربة منها خلال عطلة نهاية الأسبوع، بعد تأكيد بكين تأهب قواتها مع عبور سفينتين حربيتين أميركية وكندية مضيق الجزيرة.

وأوضحت وزارة الدفاع التايوانية أنها رصدت بين الأحد وصباح الإثنين، 26 طائرة و13 سفينة حربية كانت تنشط في محيط الجزيرة، بينما تمّ رصد 13 طائرة إضافية في الساعات الأولى من اليوم الإثنين.

وأشارت إلى أنها رصدت كذلك حاملة الطائرات "شاندونغ" على مسافة 60 ميل بحري جنوب شرق الأطراف الجنوبية للجزيرة، وهي تبحر شرقًا وتتجه نحو غرب المحيط الهادئ لمهام تدريبية.

وكانت الصين أعلنت السبت أن قواتها في حالة "تأهب عالية" مع عبور سفينتين أميركية وكندية مضيق تايوان.

توترات بين الصين وأميركا بسبب تايوان

وأكدت البحرية الأميركية أن عبور السفينتين "يظهر التزام الولايات المتحدة وحلفائها وشركائنا بأن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة" أمام الملاحة.

وزادت الصين في الأشهر الماضية من وتيرة ضغوطها العسكرية على الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي، خصوصًا من خلال المناورات والطلعات الجوية.

في المقابل، زادت واشنطن وحلفاؤها الغربيون في الآونة الأخيرة من التشديد على أهمية ضمان "حرية الملاحة"، وعززوا لهذا الغرض من عبور قطعهم البحرية لمضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي، بهدف التأكيد أنهما ضمن المياه الدولية وليس ضمن نطاق التحكم الصيني.

وتثير هذه الخطوة غضب الصين، التي ترى أن الجزيرة الخاضعة لحكم ذاتي هي جزء لا يتجزأ من أراضيها وتحذر من مغبة أي شكل من أشكال "المعاملات الرسمية" بين واشنطن وتايبيه. وتتعهد استعادة السيطرة على الجزيرة وبالقوة إن لزم الأمر.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قد وافقت على إقرار مساعدات على شكل اعتماد عسكري مباشر لتايوان، الشهر الماضي، بموجب برنامج مخصص عادة للحكومات الأجنبية ذات السيادة، ما ضاعف من توتر العلاقات بين واشنطن وبكين. 

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close