الإثنين 13 مايو / مايو 2024

أكثر من 4,24 ملايين شخص فروا من أوكرانيا.. كيف توزعوا على دول الجوار؟

أكثر من 4,24 ملايين شخص فروا من أوكرانيا.. كيف توزعوا على دول الجوار؟

Changed

إضاءة سابقة من مراسل "العربي" حول حقيقة وجود تمييز بين اللاجئين الأجانب والأوكرانيين (الصورة: غيتي)
توزع أكثر من 4,24 مليون لاجئ أوكراني فروا من بلادهم ومعظمهم من الأطفال على الدول الأوروبية المجاورة إثر الهجوم الذي تشنه روسيا على بلدهم.

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أكثر من 4,24 مليون لاجئ أوكراني فروا من بلادهم منذ الاجتياح العسكري الروسي في 24 فبراير/ شباط.

وأحصى تعداد المفوضية 4,244,595 لاجئًا أوكرانيًا الثلاثاء. وهذا العدد يضمّ 38646 لاجئًا إضافيًا مقارنة بالعدد المعلن الأحد. ولم تشهد أوروبا مثل هذا التدفق للاجئين منذ الحرب العالمية الثانية.

ونحو 90% من الذين فروا من أوكرانيا هم من النساء والأطفال، في حين لا تسمح السلطات الأوكرانية بمغادرة الرجال في سن القتال. 

وفر نحو 205500 شخص غير أوكراني من البلاد ويواجهون أحيانًا صعوبات في العودة إلى بلدانهم الأم، بحسب المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة. 

أكثر من 7 ملايين نازح

وتقدر الأمم المتحدة عدد النازحين في أوكرانيا بنحو 7,1 مليون. وهذا العدد يضمّ نحو 600 ألف شخص إضافي مقارنة بالحصيلة الأخيرة الصادرة منتصف مارس/ آذار.

واضطر أكثر من 11 مليون شخص، أي أكثر من ربع السكان، إلى مغادرة منازلهم إما عن طريق عبور الحدود بحثًا عن ملجأ في البلدان المجاورة أو عن ملاذ آمن آخر في أوكرانيا.

وقبل هذه الحرب، كان عدد سكان أوكرانيا أكثر من 37 مليونًا في الأراضي التي تسيطر عليها كييف - ولا تشمل شبه جزيرة القرم (جنوب) التي ضمتها روسيا في العام 2014 ولا المناطق الشرقية الخاضعة لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا منذ العام نفسه.

وأكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن أكثر من نصف أطفال البلاد البالغ عددهم 7,5 ملايين هم نازحون أو لاجئون.

بولندا تستقبل العدد الأكبر

وتستقبل بولندا وحدها أكثر من نصف عدد اللاجئين الذين فروا من أوكرانيا منذ بدء الاجتياح الروسي، أي حوالي 6 من كل عشرة لاجئين. ومنذ 24 فبراير دخل 2,469,657 لاجئًا إلى بولندا وفقًا لإحصاءات المفوضية. وأكدت اليونيسف، أن نحو النصف أطفال.

وأكد نائب وزير الداخلية أن 1,5 مليون منهم بقوا في بولندا. وحصل 600,000 منهم على رقم التعريف الوطني (PESEL).

ويستخدم هذا الرقم على نطاق واسع في المعاملات مع المؤسسات العامة البولندية، والخدمات الصحية، للحصول على رقم هاتف، والوصول إلى بعض الخدمات المصرفية، وغيرها.

رومانيا ومولدافيا

وأشارت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين إلى أن 648,410 أشخاص لجأوا إلى رومانيا، بحلول 4 أبريل/ نيسان. 

وبعد وصولهم إلى مولدافيا الدولة الصغيرة التي يبلغ عدد سكانها 2,6 مليون نسمة، تشجع المفوضية الأوروبية اللاجئين الأوكرانيين على مواصلة رحلتهم للاستقرار في إحدى دول الاتحاد الأوروبي الأكثر قدرة على تحمل العبء المالي. واستقبلت مولدافيا 396,448 لاجئًا، وفقًا لإحصاءات مفوضية اللاجئين. 

في حين استقبلت المجر 394,728 أوكرانيًا بحلول 4 أبريل وفقًا لأرقام مفوضية اللاجئين.

ودخل 301,405 أوكرانيين إلى سلوفاكيا، بحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لغاية 3 أبريل.

ولاجئون في روسيا

وبلغ عدد من لجأوا إلى روسيا حوالى 350,632 شخصًا حتى 29 مارس/ آذار وفق آخر الأرقام المتوافرة.

وذكرت مفوضية اللاجئين أيضًا أنه بين 21 و23 فبراير، عبر 113 ألف شخص من الأراضي الانفصالية الموالية لروسيا في دونيتسك ولوغانسك إلى روسيا. أما بيلاورسيا فقد استقبلت 16274 شخصًا، بحلول 3 أبريل. 

وتوضح المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنه بالنسبة إلى البلدان المتاخمة لأوكرانيا والتي تعد جزءًا من منطقة شنغن (المجر وبولندا وسلوفاكيا)، فإن الأرقام التي قدمها المفوض السامي هي لأشخاص عبروا الحدود ودخلوا البلاد. 

وتقدر المفوضية أن "عددًا كبيرًا من الناس واصلوا طريقهم إلى دول أخرى". 

إلى ذلك، تشير إلى أنها لا تحتسب الأشخاص من البلدان المجاورة الذين يغادرون أوكرانيا للعودة إلى ديارهم.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close