الأربعاء 19 يونيو / يونيو 2024

هجوم خاركيف.. روسيا تتقدم وكييف تتحدث عن "موقف عصيب"

هجوم خاركيف.. روسيا تتقدم وكييف تتحدث عن "موقف عصيب"

Changed

أكّد قائد الجيش الأوكراني أن قواته تقوم بكل ما في وسعها للصمود أمام القوات الروسية- رويترز
أكّد قائد الجيش الأوكراني أن قواته تقوم بكل ما في وسعها للصمود أمام القوات الروسية- رويترز
تشن روسيا هجومًا جديدًا على منطقة خاركيف بشمال أوكرانيا منذ يوم الجمعة وقد أعلنت السيطرة على عدد من القرى.

أكد قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي اليوم الأحد أن قوات بلاده تواجه موقفًا عصيبًا في القتال الدائر بمنطقة خاركيف لكنّه لفت إلى أن الجنود يبذلون ما بوسعهم للصمود.

وتشن روسيًا هجومًا جديدًا على منطقة خاركيف بشمال أوكرانيا منذ يوم الجمعة، وهو ما يفتح جبهة قتال جديدة في الحرب الدائرة منذ نحو 27 شهرًا. 

وكتب سيرسكي على تيليغرام: "تخوض وحدات قوات الدفاع معارك دفاعية شرسة. تم وقف محاولات الغزاة الروس لاختراق دفاعاتنا". 

وقال: "الموقف عصيب للغاية لكن قوات الدفاع الأوكرانية تقوم بكل ما في وسعها للصمود عند خطوط ومواقع الدفاع وتكبيد العدو الخسائر". 

القوات الروسية تسيطر على قرى جديدة بخاركيف

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد إن القوات الروسية سيطرت على أربع قرى أخرى في منطقة خاركيف بأوكرانيا هي هاتيشتشي وكراسني وموروخوفيتس وأولينيكوفي والتي تقع على الحدود مع منطقة بيلغورود الروسية.

وكانت موسكو قد أعلنت أمس السبت أنها سيطرت على خمس قرى بينما قالت كييف إنها تصد الهجمات وتقاتل من أجل الاحتفاظ بالسيطرة على تلك القرى.

وتهدف روسيا لخلق منطقة عازلة بين منطقتي خاركيف وسومي الحدوديتين بهدف تقويض هجمات القوات الأوكرانية على المناطق الروسية القريبة. 

قتلى وجرحى في بيلغورود

كما أعلن مسؤولون روس أن ما لا يقل عن سبعة أشخاص قتلوا وأصيب 17 آخرون عندما انهار جزء من مبنى سكني متعدد الطوابق في مدينة بيلغورود الروسية بسبب سقوط صاروخ يعود للحقبة السوفيتية أطلقته أوكرانيا واعترضته أنظمة الدفاع الجوي الروسية.

وأفادوا أنه هجوم بصواريخ توشكا الباليستية وأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة أدلر وآر.إم-70 فامباير. وأظهرت لقطات من الموقع انهيار ما لا يقل عن 10 طوابق من المبنى. وفي وقت لاحق، بينما كانت أطقم الطوارئ تفتش عن ناجين بين الأنقاض، انهار سقف المبنى وسط محاولات من الناس للنجاة بحياتهم.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الهجوم، الذي وصفته بأنه "هجوم إرهابي على مناطق سكنية"، وقع الساعة 08:40 بتوقيت غرينتش واستخدم فيه ما لا يقل عن 12 صاروخًا.

وأضافت الوزارة "شظايا أحد صواريخ توشكا-يو التي تم إسقاطها ألحقت أضرارا بمبنى سكني في مدينة بيلغورود". وذكرت وكالات أنباء روسية أن سبعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 17 آخرون، بينهم طفلان. ولا يزال آخرون محاصرين تحت الأنقاض.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة