الأحد 12 مايو / مايو 2024

حصيلة جديدة في أوكرانيا.. الأمم المتحدة: مقتل 1430 منذ بداية الحرب

حصيلة جديدة في أوكرانيا.. الأمم المتحدة: مقتل 1430 منذ بداية الحرب

Changed

إضاءة سابقة على المقاومة الأوكرانية وهجمات داخل الأراضي الروسية (الصورة: غيتي)
دخل 113 ألف أوكراني إلى الأراضي الروسية من منطقتي دونيتسك ولوهانسك بإقليم دونباس شرقي البلاد.

أعلنت الأمم المتحدة، الإثنين، أن 1430 مدنيًا على الأقل قُتلوا وأُصيب ألفان و97 آخرين في أوكرانيا منذ اندلاع الحرب أواخر فبراير/ شباط الماضي.

وذكرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان، أن 4 ملايين و215 ألفًا و47 أوكرانيا لجأوا إلى الدول المجاورة في الفترة بين 24 فبراير و3 أبريل/ نيسان 2022.

وأضاف البيان أن بولندا استقبلت أكثر من نصف اللاجئين الأوكرانيين الذين غادروا بلادهم جراء الحرب.

وأشار إلى دخول 113 ألف أوكراني إلى الأراضي الروسية من منطقتي دونيتسك ولوهانسك بإقليم دونباس شرقي البلاد في الفترة بين 21-23 فبراير الماضي.

10 ملايين لاجئ

وقالت المنظمة الدولية للهجرة بدورها إن 6.5 ملايين مدني نزحوا داخل أوكرانيا، ما يرفع عدد النازحين الإجمالي مع اللاجئين إلى قرابة 10 ملايين شخص.

وكانت وزارة الداخلية الأوكرانية قد قالت، في وقت سابق أمس الأحد، إن أكثر من نصف مليون شخص قد عادوا إلى أوكرانيا منذ بدء الاجتياح العسكري الروسي. 

وكشفت الوزارة في بيان مستندة إلى معطيات جهاز الحدود الوطني أنه "خلال الأسبوع الفائت، غادر 144 ألف شخص أوكرانيا، ووصل إليها 88 ألفًا. وفي المجموع، عاد نحو 537 ألفًا من مواطنينا إلى أوكرانيا".

وفي 24 فبراير الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "ناتو"، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلًا في سيادتها".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close