السبت 27 أبريل / أبريل 2024

ألوية العمالقة تعلن "سيطرتها" على جميع مديريات محافظة شبوة اليمنية

ألوية العمالقة تعلن "سيطرتها" على جميع مديريات محافظة شبوة اليمنية

Changed

حرب اليمن
كانت قوات التحالف السعودي الإماراتي قد أرسلت تعزيزات عسكرية إلى شبوة (غيتي)
أعلنت قوات "ألوية العمالقة" المدعومة إماراتيًا عن استكمال "المرحلة الثالثة من عملية (إعصار الجنوب) بتحرير مديرية عين في اليوم العاشر من العمليات".

أعلنت ألوية العمالقة، اليوم الإثنين، تحرير كامل محافظة شبوة النفطية جنوب شرقي البلاد، من جماعة الحوثي.

وجاء في بيان صادر عن ألوية العمالقة" المدعومة إماراتيًا أن قيادة ألوية العمالقة استكملت "المرحلة الثالثة من عملية (إعصار الجنوب) بتحرير مديرية عين في اليوم العاشر من العمليات".

وأضاف البيان أنه "بذلك تم تحرير جميع مديريات محافظة شبوة بالكامل". وقال: "نشكر التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية ومساندة دولة الإمارات العربية المتحدة".

ودعا "أبناء شبوة لإعادة تنظيم صفوفهم بقيادة المحافظ عوض محمد عبد الله العولقي للدفاع عن محافظتهم".

ولم يصدر تعليق فوري من الحوثيين حول البيان، غير أن مصدرًا عسكريًا يمنيًا، صرح الأحد، باستعادة مديرية "عين" آخر معاقل الحوثيين في المحافظة.

استعادة كامل المديريات

وأطلقت قوات الجيش عملية عسكرية، مطلع يناير/ كانون الثاني الجاري لتحرير مديريات عسيلان وبيحان وعين التي سيطر عليها الحوثيون في سبتمبر /أيلول الماضي، قبل أن يتم الإعلان رسميًا عن استعادة كامل المديريات الثلاث اليوم.

وكانت ألوية العمالقة قد تمكنت السبت من السيطرة على الطرقات المؤدية إلى مديرية حريب بمحافظة مأرب من مفرق السعدي والطريق المؤدي إلى محافظة البيضاء من مفرق الدهبلي، وقامت بتطويق المدينة من عدة اتجاهات، وفق موقع الألوية.

وكانت قوات التحالف السعودي الإماراتي قد أرسلت تعزيزات عسكرية إلى شبوة، التي قطع تقدم جماعة الحوثي فيها طرق الوصول إلى آخر معقل شمالي تحتفظ به الحكومة في مأرب.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وحتى نهاية العام 2021، أسفرت حرب اليمن عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر، وفق الأمم المتحدة.

وأدت الحرب إلى خسارة اقتصاد البلاد 126 مليار دولار، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، حيث يعتمد معظم السكان البالغ عددهم 30 مليونا على المساعدات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close