الخميس 11 Aug / August 2022

أمل لمرض السكري.. اكتشاف علاج محتمل لتحفيز الخلايا المنتجة للأنسولين

أمل لمرض السكري.. اكتشاف علاج محتمل لتحفيز الخلايا المنتجة للأنسولين

Changed

الرئيس الإقليمي للاتحاد الدولي للسكري محمد صنديد يؤكد أن الأبحاث الجديدة تشكل بارقة أمل لمرضى السكري (الصورة: تويتر)

يصاب المرء بمرض السكري بسبب مشاكل في إفراز الأنسولين، وهو الهرمون الذي ينظم مستويات السكر في الدم.

وفي حالات داء السكري من النوع الأول، لا تستطيع خلايا "بيتا" الموجودة في البنكرياس والتي تنتج الأنسولين عادة إنتاج ما يكفي لتلبية الطلب، بسبب تدمير الجهاز المناعي لتلك الخلايا غالبًا.

وبينما يعتمد علاج السكري على حقن الأنسولين، توصل باحثون سويديون إلى تحديد جزيء يساعد على تحفيز نمو خلايا جديدة منتجة للأنسولين، مما يبشر بإمكانية التوصل إلى علاجات جديدة محتملة لمرض السكري.

وأجرى الباحثون تجارب على أعضاء البنكرياس للبشر التي تم إعطاؤها الجزيء، فقامت بإنتاج المزيد من الأنسولين، مما يبشر بإمكانية التوصل إلى علاجات جديدة محتملة لمرض السكري.

بارقة أمل

وأكّد الرئيس الإقليمي للاتحاد الدولي للسكري، محمد صنديد، أنه بات من السهل التعايش مع مرض السكري مع تطوّر الطب والعلاجات.

ولفت صنديد في تصريح إلى "العربي" من بيروت، إلى أن الاكتشاف الجديد من قبل الباحثين في السويد لا يزال في طور الدراسة، لكنه يشكّل بارقة أمل لمستقبل مرضى السكري لأنه يرتكز على العلاج الذاتي، حيث يستطيع الجسم تعويض النقص في خلايا "بيتا" المتضررة.

وعدا عن العامل الوراثي، قال الطبيب إن هناك عوامل عدة يمكن أن تسهم في إصابة الإنسان بالسكري منها السمنة والتوتر وعدم الحركة.

وبحسب أرقام الاتحاد الدولي للسكري، فإن عدد المصابين بالسكري حول العالم يصل إلى 645 مليون مريض، في عدد من المرجّح أن يتضاعف في السنوات القادمة.  

المصادر:
العربي

شارك القصة

صحة - أخبار العالم
فقرة صحية (أرشيفية) حول الجوع العاطفي وسبل تجنبه (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تشير الأبحاث إلى أن الثقة في شهية الفرد وتناول الطعام عند الشعور بالجوع أي تناول الطعام بشكل حدسي هو أفضل للصحة النفسية والجسدية. 

صحة - الصين
سُجلت عشرات الإصابات بفيروس لانغيا هنيبا في الصين- غيتي
سُجلت عشرات الإصابات بفيروس لانغيا هنيبا في الصين- غيتي
شارك
Share

اكتشف فيروس "لانغيا هنيبا" لأول مرة في مقاطعتي شاندونغ وخنان الشمالية الشرقية في أواخر عام 2018، ويرجح العلماء أن يكون قد انتقل من الحيوانات إلى البشر.

صحة - أخبار العالم
فقرة صحية من أرشيف "العربي" تناقش أسباب ازدياد الأمراض الفيروسية خارج موسمها بعد جائحة كورونا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تكثر الإصابات بفيروسات الإنفلونزا خارج موسمها حيث تغيرت استجابة الإنسان المناعية لها وانتشرت سلالات جديدة منها بسبب التغير المناخي.

Close