السبت 27 أبريل / أبريل 2024

أوروبا تطمح للاستقلال عن روسيا وبايدن يصعّد الحرب الاقتصادية على بوتين

بدأت الاستعدادات في العاصمة الأوكرانية كييف لمواجهة القوات الروسية (غيتي)
بدأت الاستعدادات في العاصمة الأوكرانية كييف لمواجهة القوات الروسية (غيتي)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
أوروبا تطمح للاستقلال عن روسيا وبايدن يصعّد الحرب الاقتصادية على بوتين

شارك

أوروبا تطمح للاستقلال عن روسيا وبايدن يصعّد الحرب الاقتصادية على بوتين

آخر تحديث

شارك

دخل الهجوم الروسي على أوكرانيا أسبوعه الثالث على وقع استمرار المعارك والقصف في عدد كبير من المدن والمناطق.

وفيما لم تحقق جولات المفاوضات السابقة أي تقدم يذكر، كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة أنه تم إحراز بعض التقدم في محادثات موسكو مع أوكرانيا لكنه لم يذكر تفاصيل.

وقال بوتين في اجتماع مع رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو: "هناك بعض التحولات الإيجابية كما أخبرني مفاوضونا" مضيفًا أن المحادثات تتواصل "عمليًا على أساس يومي".

وكان بوتين أمر بتسهيل إرسال مقاتلين "متطوعين" إلى أوكرانيا. وأعلن الكرملين أنه سيُسمح للمقاتلين من سوريا ودول الشرق الأوسط بالقتال إلى جانب روسيا في أوكرانيا.

ميدانيًا، لفتت شركة ماكسار تكنولوجيز الأميركية إلى أن صورًا التقطتها الأقمار الصناعية تظهر أن القافلة العسكرية الروسية الكبيرة التي تتجه نحو العاصمة كييف، والتي كانت قد شوهدت آخر مرة شمال غربي المدينة قرب مطار أنتونوف، قد تفرقت إلى حد بعيد وأعادت الانتشار.

وليلًا، اتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القوات الروسية بمنع إجلاء مدنيين من مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا (جنوب شرق) المحاصرتين وبقصف طريق كان يفترض به أن يكون ممرًا إنسانيًا آمنًا.

واليوم، أملت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك في فتح "ممر إنساني" للمدنيين لمغادرة مدينة ماريوبول.

بدورها، أفادت إدارة الطوارئ الأوكرانية بأن ضربات جوية أصابت الجمعة مناطق مدنية وأسفرت عن سقوط قتيل في مدينة دنيبرو الأوكرانية التي لم يطلها القصف الروسي من قبل.

واستهدف القصف الجوي أيضًا مدينة لوتسك في شمال غرب أوكرانيا.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف أن "المطارات العسكرية في لوتسك وإيفانو فرانكيفسك توقفت عن العمل".

وفي موقف لافت، أعلن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في مقطع فيديو نُشر على صفحته على فيسبوك أن الاتحاد الأوروبي لن يفرض عقوبات على صادرات الغاز أو النفط الروسية.

دبلوماسيًا، يعقد مجلس الأمن الدولي الجمعة في الساعة 15:00 بتوقيت غرينيتش اليوم جلسة طارئة بطلب من روسيا للبحث في ملف "الأسلحة البيولوجية" التي تؤكّد موسكو أنّ أوكرانيا تصنّعها بدعم من الولايات المتّحدة، في اتّهام سخّفته واشنطن ولندن الخميس.

من جهته، أشار المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي إلى أن موسكو وكييف "مستعدّتان" للتعاون مع الوكالة لضمان أمن المواقع النووية الأوكرانية التي تواجه مخاطر متزايدة بسبب النزاع العسكري الدائر منذ بدأ الهجوم الروسي على أوكرانيا فجر 24 فبراير/ شباط الماضي.

إلى ذلك، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة أن أكثر من 2.5 مليون شخص فروا من أوكرانيا حتى اليوم 11 مارس آذار، في وقت كشف مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أن 564 مدنيًا منذ 24 فبراير شباط بينهم 41 طفلًا.

على الصعيد الاقتصادي، كشف أوليغ أوستينكو المستشار الاقتصادي للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن خسائر بلاده جراء الهجوم الروسي تقدر بنحو 100 مليار دولار.

المزيد حول القصة

Share

كييف: جنود روس يختطفون عمدة "ميليتوبول" الأوكرانية

أعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية، الجمعة، عن أن القوات الروسية اختطفت عمدة مدينة ميليتوبول، إيفان فدوروف.

جاء ذلك في تصريح لمستشار الوزارة أنطون غراشينكو، عبر تطبيق تلغرام، أوضح فيه أن فدوروف اختطف من قبل 10 جنود روس من مركز الأزمات في المدينة.

وأكد غراشينكو أن عمدة ميليتوبول رفض التعاون مع الروس، قبل أن يختطف بوضع كيس بلاستيكي على رأسه وإخراجه من المبنى.

Share

وزيرا خارجية أميركا وأوكرانيا يعبران عن القلق من أفعال روسيا

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الوزير أنتوني بلينكن تحدث اليوم الجمعة مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا وناقشا ما دار في الاجتماع الثلاثي مع وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والتركي مولود تشاووش أوغلو.

وأضافت الوزارة في بيان: "تبادل الوزيران التعبير عن القلق من أن روسيا تصعد حملات التضليل لخداع الغرب بما في ذلك في الأمم المتحدة".

Share

سوني بيكتشرز توقف أنشطتها في روسيا

أعلنت شركة سوني بيكتشرز اليوم الجمعة، أنها أوقفت أنشطتها التجارية مؤقتًا في روسيا، بعد أسبوعين من تعليق الاستوديو للعروض المسرحية في البلاد.

وفي رسالة للموظفين، كتب رئيس الشركة توني فينسيكيرا: إن الاستوديو سيوقف إصدارات الترفيه المنزلي المخطط لها وأي اتفاقات توزيع تلفزيوني مستقبلية.

وقال فينسيكيرا: "قلوبنا ودعواتنا مع المتضررين ونأمل في التوصل إلى حل سلمي قريبًا".

Share

وكالة: روسيا توافق على تزويد روسيا البيضاء بأسلحة متطورة

أعلنت وكالة "بلتا" الرسمية للأنباء في بيلاروسيا أن زعيمي روسيا وبيلاروسيا اتفقا اليوم الجمعة على أن تزود موسكو جارتها بأحدث العتاد العسكري في المستقبل القريب.

وأضافت الوكالة أن الرئيسين فلاديمير بوتين وألكسندر لوكاشينكو اتفقا خلال اجتماعهما في الكرملين على اتخاذ خطوات مشتركة من أجل الدعم المتبادل في وجه العقوبات الغربية بما في ذلك ما يتعلق بأسعار الطاقة.

Share

اجتماع لوزراء الصحة الأوروبيين للبحث في استقبال مصابين من أوكرانيا

يجتمع وزراء الصحة في دول الاتحاد الأوروبي الثلاثاء افتراضيًا لتنسيق استقبال جرحى الحرب واللاجئين المصابين بأمراض مزمنة من أوكرانيا والذين قد يتجاوز عددهم المتسارع قدرات الرعاية القصوى في البلدان المجاورة.

وكتب الوزير الفرنسي أوليفييه فيران على تويتر أن هذا "الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء الصحة الأوروبيين" يهدف إلى "توفير استجابة منسقة وموحدة من الاتحاد الأوروبي للعواقب الصحية للعدوان العسكري الروسي على أوكرانيا".

Share

البنتاغون: لا يمكن فرض منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا دون قتال

استبعدت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الجمعة، إمكانية فرض منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا دون الدخول بمواجهة مباشرة مع روسيا.

جاد ذلك في تصريحات أدلى بها متحدث البنتاغون، جون كيربي، لقناة "MSNBC" الأميركية، قائلًا: "لا يوجد طريقة لفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا من دون الاستعداد لخوض قتال".

وأضاف أن القوات الروسية تطوق العاصمة الأوكرانية كييف وتسعى "لإجبارها على الاستسلام".

وأشار أيضًا إلى أن سكان كييف "يؤكدون أنهم يواجهون هجومًا وقصفًا عنيفين من قبل الجيش الروسي".

Share

يوتيوب يحجب وسائل الإعلام الروسية الممولة من الدولة عالميًا

أعلن تطبيق يوتيوب اليوم الجمعة أنه سيحظر على الفور الوصول في جميع أنحاء العالم إلى القنوات المرتبطة بوسائل الإعلام الروسية الممولة من الدولة، مشيرًا إلى سياسة تمنع المحتوى الذي ينفي أحداث العنف الموثقة بشكل جيد أو يقلل أو يهون من أهميتها.

وقالت خدمة البث المصور الأكثر استخداما في العالم والمملوكة لشركة ألفابيت التي تملك غوغل: إن الهجوم الروسي على أوكرانيا يقع الآن في إطار سياستها المتعلقة بالأحداث العنيفة وسيتم حذف المواد المخالفة.

وأضاف المتحدث باسم يوتيوب فرشاد شادلو أن حجب القنوات الروسية يتماشى مع تلك السياسة.

Share

فرنسا ترحب بتحرك الشرطة الدولية لتقييد استخدام روسيا لموارد المنظمة

رحبت فرنسا اليوم الجمعة بقرار اتخذته الشرطة الدولية (الإنتربول) بجعل استخدام روسيا لموارد المنظمة، مثل قنوات الاتصال أو إصدار بطاقات الضبط الحمراء، خاضعًا لتصديق مسبق من مكتب الأمين العام للإنتربول.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية: إن هذه الرقابة الإضافية كانت ضرورية للاشتباه بأن روسيا بذلت عدة محاولات في الأيام الماضية لإساءة استخدام الإنتربول التي يوجد مقرها في مدينة ليون الفرنسية.

وأضافت الوزارة أن فرنسا ستظل متأهبة لاتخاذ كل ما يلزم لضمان أن روسيا "لا يمكنها أن تراوغ لخدمة عدوانها العسكري غير القانوني وغير المبرر على أوكرانيا والشعب الأوكراني".

Share

حاكم منطقة: القصف الروسي يوقف الإجلاء في إيزيوم الأوكرانية

أعلن حاكم منطقة في أوكرانيا أن القصف الروسي اليوم الجمعة عطل محاولة إجلاء المدنيين من بلدة إيزيوم بشرق البلاد عبر ممر إنساني.

وقال أوليه سينيجوبوف حاكم منطقة خاركيف التي تقع بلدة إيزيوم في نطاقها" "ما زات إيزيوم بلا كهرباء أو تدفئة أو ماء أو إشارة للاتصالات عبر الهاتف".

Share

مندوب أوكرانيا في مجلس الأمن: قصف المدن كان متعمدًا من قبل روسيا

اعتبر المندوب الأوكراني في مجلس الأمن سيرغي كيسليتسيا أن مزاعم روسيا عن المختبرات البيولوجية تشير إلى عزمها استخدام الأسلحة البيولوجية في أوكرانيا.

ولفت كيسليتسيا، خلال جلسة دعت إليها موسكو، إلى أن "روسيا تنتهك الاتفاقات بشأن الممرات الآمنة وتستهدف المدنيين".

وقال: "يجب على المجلس النظر في جرائم الحرب التي ترتكبها روسيا في أوكرانيا بدلًا من المزاعم المضللة".

وأضاف: "تحصلنا على وثائق تثبت أن قصف المدن كان متعمدًا من طرف القوات الروسية".

المزيد حول القصة

Close