الإثنين 27 مايو / مايو 2024

أوكرانيا تتوعّد بالرد.. روسيا تكثف هجماتها على منطقة دونباس

أوكرانيا تتوعّد بالرد.. روسيا تكثف هجماتها على منطقة دونباس

Changed

تغطية لآخر مستجدات الوضع في مدينة ماريوبول وتعقيداته (الصورة: غيتي)
نجحت القوات الأوكرانية في صد هجمات للجيش الروسي في ميكولايف، واستعادت السيطرة على 3 مناطق أخرى.

أكدت مصادر رسمية أوكرانية، اليوم الأربعاء، أن القوات الروسية كثفت هجماتها على منطقة دونباس، شرقي البلاد.

وأعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية بدورها، في بيان، أن روسيا نفذت هجومًا بعدد كبير من الجنود في منطقة خاركيف، وسيطرت على بعض المناطق في إيزيوم.

وأضافت أن القوات الروسية سيطرت في دونباس على ميناء وقرية بمنطقة سفردونيتسك.

من جهتها، صدت القوات الأوكرانية هجمات للجيش الروسي في ميكولايف، واستعادت السيطرة على 3 مناطق أخرى. وفي خرسون، استعادت القوات الأوكرانية السيطرة على 3 قرى.

انفجارات في الجنوب الروسي

في غضون ذلك، أعلنت روسيا وقوع سلسلة من الانفجارات في جنوبها واندلاع حريق في مستودع للذخيرة اليوم الأربعاء، ووصف مسؤول أوكراني بارز الأمر بأنه رد على الاجتياح العسكري الروسي.

ودون أن يعترف بشكل مباشر بمسؤولية أوكرانيا، قال ميخائيلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني إن من الطبيعي أن تعرف مناطق روسية يجري فيها تخزين وقود وأسلحة ماذا يعنيه "نزع السلاح".

وكان يشير بذلك إلى هدف موسكو المعلن من الحرب على أوكرانيا والتي شنتها منذ نحو تسعة أسابيع في إطار ما تصفه موسكو بأنه "عملية عسكرية خاصة" لنزع سلاح جارتها.

وقال بودولياك: "إذا قررتم مهاجمة دولة أخرى بتلك القوة وقتل الجميع هناك وسحق مواطنين مسالمين بالدبابات واستخدام مستودعات في مناطقكم لتنفيذ هذه العمليات، فعاجلا أو آجلا تلك الديون يجب أن ترد".

وجاءت انفجارات اليوم الأربعاء بعد أن اندلع حريق كبير هذا الأسبوع في منشأة روسية لتخزين النفط في منطقة بريانسك قرب الحدود.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close