الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

أوكرانيا تطلب من الصليب الأحمر عدم فتح مكتب في مدينة روستوف الروسية

أوكرانيا تطلب من الصليب الأحمر عدم فتح مكتب في مدينة روستوف الروسية

Changed

تقرير لـ"العربي" عن اتهام أوكرانيا روسيا بعرقلة الممرات الإنسانية (الصورة: غيتي)
اعتبرت كييف أن فتح مكتب للصليب الأحمر في مدينة روستوف أون دون الروسية، سيضفي الشرعية على "الممرات الإنسانية لموسكو واختطاف الأوكرانيين وترحيلهم قسرًا".

طلبت أوكرانيا من اللجنة الدولية للصليب الأحمر عدم المضي قدمًا في الخطط الرامية لفتح مكتب لها في مدينة روستوف أون دون الروسية.

واعتبرت كييف أن ذلك سيضفي الشرعية على "الممرات الإنسانية" لموسكو و"اختطاف الأوكرانيين وترحيلهم قسرًا".

وناشد ميخائيلو رادوتسكي رئيس لجنة الصحة العامة بالبرلمان الأوكراني الصليب الأحمر التراجع عن خططه.

وقال في بيان: إن لجنة الصحة العامة "تدعو اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى عدم إضفاء الشرعية على الممرات الإنسانية على أراضي الاتحاد الروسي، وكذلك عدم دعم اختطاف الأوكرانيين وترحيلهم قسرًا".

يأتي ذلك، في وقت تتواصل فيه العملية العسكرية الروسية لليوم الـ32 على التوالي، على وقع استمرار المعارك وتواصل المساعي الدبلوماسية لإنهاء الأزمة.

افتتاح مكتب للصليب الأحمر في روستوف

وكان رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير قد شدد يوم الخميس بعد محادثاته مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على أن من الضروري التوصل إلى اتفاق بين الجيشين الروسي والأوكراني قبل إجلاء المدنيين بشكل ملائم من أوكرانيا التي عصفت بها الحرب.

وذكرت وسائل إعلام روسية أن ماورير طلب من روسيا تسهيل افتتاح مكتب للصليب الأحمر في روستوف أون دون.

من جهته، قال وزير الخارجية الروسي إن الغرب يحاول تسييس قضايا المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة، مشيرًا إلى تدهور الوضع الإنساني شرقي أوكرانيا في السنوات الأخيرة.

وذكر أن الغرب يتجاهل المشاكل المذكورة، لافتًا إلى رفض مشروع قرار "المساعدات الإنسانية" لأوكرانيا الذي تقدمت به روسيا إلى مجلس الأمن الدولي.

يشار إلى أن روستوف أون دون هي أكبر مدينة روسية على الحدود الشرقية لأوكرانيا، والعاصمة الإدارية لمنطقة روستوف التي استخدمتها روسيا في إقامة مخيمات مؤقتة للأشخاص الذين يتم نقلهم خارج منطقة الحرب.

وتقول أوكرانيا إن روسيا رحلت بشكل غير قانوني آلاف الأشخاص منذ بدء الحرب منهم نحو 15 ألف مدني من مدينة ماريوبول المحاصرة.

وكانت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك أعلنت السبت أنه تم التوصل إلى اتفاق لفتح عشرة ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من مناطق مشتعلة على خطوط الجبهة في بلدات ومدن أوكرانية.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا هجومًا عسكريًا على أوكرانيا، تبعته ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلًا في سيادتها".

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة السبت مقتل 1104 مدنيين على الأقل في أوكرانيا جراء الحرب التي شنتها روسيا، وارتفاع عدد اللاجئين للدول المجاورة إلى 3.7 ملايين شخص.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close