الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

أوكرانيا تقر بصعوبة الوضع على الجبهة.. ما تطورات معركة باخموت؟

أوكرانيا تقر بصعوبة الوضع على الجبهة.. ما تطورات معركة باخموت؟

Changed

تقرير عن تطورات الوضع في معركة باخموت بين روسيا وأوكرانيا (الصورة: غيتي)
تؤكد أوكرانيا صمود قواتها في الدفاع عن مدينة باخموت رغم صعوبة الوضع فيما تتحدث مصادر عسكرية عن تقدم روسي غرب المدينة التي باتت أكبر محور قتال في الحرب.

تركز روسيا كل جهودها في السيطرة على مدينة باخموت شرق أوكرانيا، بحسب كييف التي وصفت الوضع بأنه "صعب"، لكنها أشارت إلى أنها صامدة رغم التفوق العددي للقوات الروسية.

وأفاد المتحدث باسم القيادة العسكرية الشرقية، سيرغي تشيرفاتي، لوكالة "رويترز"، اليوم الجمعة، بأن أوكرانيا تسيطر على الوضع في باخموت، وتدرك النوايا الروسية، وبأن موسكو حققت نجاحًا تكتيكيًا في بعض الأماكن لكنها تدفع ثمنًا باهظًا مقابل ذلك.

وقال تشيرفاتي لـ"رويترز": "الوضع صعب، العدو يبذل أقصى جهوده للاستيلاء على باخموت. لكنه يعاني من خسائر فادحة ولم يحقق نجاحًا إستراتيجيًا".

وأضاف أن "جميع القرارات تتخذ بهدف عدم السماح للعدو باختراق دفاعنا، وبهدف إلحاق أكبر قدر من الضرر به والحفاظ على الأفراد"، حسب قوله.

الضفة الغربية

وباتت باخموت، المدينة الصغيرة في منطقة دونيتسك، محور أكبر معركة منذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا في شهر فبراير/ شباط من العام الماضي 2022. 

تشيرفاتي أشار في حديثه لـ"رويترز" إلى أنه "مع تحقيق نجاح تكتيكي في بعض الأماكن، يدفع العدو ثمنًا باهظًا مقابل ذلك، ويفقد القدرة القتالية كل يوم".

ويأتي حديث تشيرفاتي، مع تأكيد وزارة الدفاع البريطانية اليوم الجمعة بأن القوات الروسية استولت على الضفة الغربية لنهر باخموتكا، مما يعرض طريقًا رئيسيًا للإمداد في أوكرانيا إلى الخطر.

وقالت الوزارة بتغريدة على منصة تويتر في نشرة دورية: "روسيا حققت المزيد من المكاسب وقد تقدمت الآن على الأرجح إلى وسط المدينة ومن المرجح أن يكون طريق الإمداد الأوكراني الرئيسي 0506 إلى غرب المدينة مهددا بشدة".

بين جيشين

وتحتدم معركة باخموت التي أصبحت رمزًا لصمود كييف في وجه روسيا دون أن تلوح أي نهاية في الأفق، وكان قائد مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، يفغيني بريغوجن، قد أكد أن القتال محتدم في الجانب الغربي من المدينة.

وأضاف عبر قناته على تيليغرام: "يجب أن نقول بوضوح إن العدو لا يحقق أي نجاح".

بالمقابل، قال أندريه يرماك، أحد كبار مستشاري الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، إن "(المعارك) دائرة في الشوارع، ومحاولات العدو لتطويق المدينة تفشل. قيادتنا تسيطر بشكل كامل على الوضع".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close