الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

رغم إعلان فاغنر السيطرة عليها.. واشنطن: معركة باخموت لم تنته

رغم إعلان فاغنر السيطرة عليها.. واشنطن: معركة باخموت لم تنته

Changed

تقرير من مراسل "العربي" في كييف في الأول من أبريل عن تطورات الوضع في باخموت الأوكرانية والمحاولات الروسية للسيطرة عليها (الصورة: غيتي)
لم يذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية أيّ تقدّم للقوات الروسية في باخموت على الرغم من إعلان فاغنر السيطرة على المدينة الأوكرانية.

أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي اليوم الإثنين بأن أوكرانيا لا تزال تقاتل بقوة من أجل باخموت وبأن المعركة لم تنته بعد.

وقال كيربي للصحافيين إنه لم يتم طرد الأوكرانيين من المدينة، مضيفًا أنه من المتوقع وصول حزمة مساعدات إضافية لأوكرانيا هذا الأسبوع.

وفي سياق مواز، خلت أحدث نشرة للجيش الروسي عن التطورات الميدانية في أوكرانيا من أي إشارة إلى إحراز مجموعة فاغنر أي تقدم في باخموت، وذلك على الرغم من ادعاء رئيس هذه المجموعة المسلّحة الموالية لموسكو أنّ مقاتليه سيطروا على المبنى الإداري للمدينة.

وأعلن رئيس فاغنر يفغيني بريغوجين على تلغرام، ليل الأحد الأثنين، أنّ قواته رفعت العلم الروسي وراية مجموعته شبه العسكرية على مبنى البلدية في المدينة الواقعة في شرق أوكرانيا والتي يتركز فيها القتال منذ أشهر.

"وضع متوتر للغاية"

وقال بريغوجين: إنّه "بالمعنى القانوني، تمّت السيطرة على باخموت. العدو يتركز في المناطق الغربيّة".

وظهر رئيس المجموعة في مقطع فيديو مُرفَق برسالته ملوّحًا بالعلم الروسي مع كتابة تُكرّم فلادلين تاتارسكي المدوّن العسكري الروسي، الذي كان من أشدّ المؤيّدين للهجوم على أوكرانيا وقُتِل بانفجار قنبلة في سانت بطرسبرغ الأحد.

وقال بريغوجين: "ها هي شركة فاغنر العسكريّة الخاصة، ها هم الرجال الذين سيطروا على باخموت. من وجهة نظر قانونيّة، إنّها لنا".

وأمس الأحد، أكدت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار، أنّ الوضع في المنطقة كان "لا يزال متوترًا جدًا". 

ولفتت إلى أن "العدو لا يحاول إشراك مقاتلي فاغنر فحسب، لكن وحدات المظلّيين المحترفين أيضًا"، قائلة: إن "الخسائر البشريّة الهائلة لا تُثني العدو".

بدوره، ذكر الجيش الأوكراني مساء الأحد، أنّ روسيا "تُواصل تركيز الجزء الأكبر من جهودها على تنفيذ عمليّات هجوميّة في قطاعات ليمان وباخموت وأفديشفكا ومارينكا"، مؤكدًا صدّ "الكثير من الهجمات المعادية" ضدّ باخموت الأحد.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close