الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

لإحراج موسكو.. أوكرانيا تدعو أمهات الجنود الأسرى لديها إلى القدوم لاصطحابهم

لإحراج موسكو.. أوكرانيا تدعو أمهات الجنود الأسرى لديها إلى القدوم لاصطحابهم

Changed

زيلينسكي يتحدث عن مقتل نحو 6000 جندي روسي خلال ستة أيام من المعارك (الصورة: غيتي)
عقب عمليات أسر قامت بها كل من موسكو وكييف، دعا الجيش الأوكراني الأمهات الروسيات للقدوم إلى كييف لتسلم أبنائهن المفقودين.

دعا الجيش الأوكراني اليوم الأربعاء أمهات الجنود الروس، الذين أُسروا في المعارك، إلى القدوم إلى كييف لتسلم أبنائهن، وذلك في محاولة على ما يبدو لإحراج موسكو.

وأعلنت وزارة الدفاع في بيان، أن "قرارًا اتُخذ بتسليم الجنود الروس الأسرى لأمهاتهم، إذا جئن لتسلمهم في أوكرانيا، في كييف".

خط ساخن لمعرفة مصير الجنود

وبعد أسبوع على الهجوم العسكري الذي تشنّه روسيا على أوكرانيا، تقول كييف إنها أسرت عشرات العسكريين الروس

وتنتشر على المواقع الإلكترونية تسجيلات مصوّرة بالهاتف، يظهر فيها شبان بزي عسكري يبدو عليهم الارتباك ومن دون سلاح.

وسعت كييف لتقويض الدعم الشعبي الروسي للهجوم، بفتح خط ساخن للأهالي الروس لمعرفة مصير أبنائهم، وما إذا كانوا قد قُتلوا أو أُسروا.

ونشرت وزارة الدفاع أرقام هواتف وعنوان بريد إلكتروني، لتوفير معلومات بشأن روس أسرى، فيما دُعيت الأمهات للقدوم إلى كييف لتسلم أبنائهن المفقودين.

وجاء في بيان الوزارة: "سيتم استقبالك وأخذك إلى كييف، حيث سيُعاد ابنك لك".

وأضاف: "بعكس فاشيي بوتين، نحن الأوكرانيين لا نشن حربًا على الأمهات وأبنائهن الأسرى".

إضافة إلى ذلك، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه لا يمكن لروسيا أن تربح الحرب في أوكرانيا باستعمال القنابل والقصف والصواريخ، متحدثًا عن مقتل نحو 6000 جندي روسي خلال ستة أيام من المعارك.

أسرى "جزيرة الأفعى"

وكانت روسيا قد أسرت عددًا من الجنود الأوكرانيين، هم حرّاس جزيرة زميني المعروفة باسم "جزيرة الأفعى"، كاشفة عن وصولهم إلى مدينة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، حيث يتم احتجازهم.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف: "إن 82 جنديًا أوكرانيًا في منطقة جزيرة زميني ألقوا أسلحتهم واستسلموا للجنود الروس، والآن يجب عليهم التوقيع على بيان بأنهم يرفضون المشاركة في العمليات العسكرية وسيعادون قريبًا إلى عائلاتهم".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close