السبت 4 مايو / مايو 2024

أوكرانيا.. قصف روسي يستهدف ورشًا لإصلاح الطائرات في زابوريجيا

أوكرانيا.. قصف روسي يستهدف ورشًا لإصلاح الطائرات في زابوريجيا

Changed

حلقة من برنامج "للخبر بقية" تسلط الضوء على المخاوف من وقوع كارثة نووية في "محطة زابوريجيا" (الصورة: رويترز)
قصفت المدفعية الروسية الليلة الماضية بلدات أوكرانية لا يفصلها سوى نهر عن محطة زابوريجيا للطاقة النووية.

 كشفت وكالة الإعلام الروسية نقلًا عن وزارة الدفاع أن القوات الجوية الروسية استهدفت ورشًا في مصنع تابع لشركة "موتور سيتش" حيث يتم إصلاح طائرات الهليكوبتر بمنطقة زابوريجيا في أوكرانيا.

وقالت الوكالة إن القوات الروسية دمرت منشآت تخزين الوقود في منطقة دنيبرو الأوكرانية التي كانت تزود الجيش الأوكراني بالوقود في منطقة دونباس.

وكان مسؤولون محليون في كييف قد أعلنوا، اليوم الأحد، أن المدفعية الروسية قصفت الليلة الماضية بلدات أوكرانية لا يفصلها سوى نهر عن محطة زابوريجيا للطاقة النووية، مما زاد من معاناة السكان إذ أثارت التقارير عن القصف حول المحطة مخاوف من حدوث كارثة إشعاعية.

في المقابل، أشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف إلى أن تسع قذائف أطلقتها المدفعية الأوكرانية في هجومين منفصلين سقطت على أراضي المحطة النووية.

وأضاف في بيان: "في الوقت الحالي، يراقب الفنيون على مدار الساعة الحالة الفنية للمحطة النووية ويضمنون تشغيلها. ما زال الوضع الإشعاعي في منطقة محطة الطاقة النووية طبيعيا".

ودعت الأمم المتحدة وكييف إلى سحب العتاد العسكري والأفراد من المحطة لضمان عدم استهدافها.

وكانت القوات الروسية سيطرت على المحطة في مارس/ آذار لكن ما زال يديرها موظفون أوكرانيون. وصارت المحطة الواقعة على خط المواجهة الجنوبي واحدة من النقاط الساخنة الرئيسية في هذا الصراع المستمر منذ ستة أشهر.

وكشف حاكم المنطقة أولكسندر ستاروخ عبر تطبيق تيليغرام، اليوم الأحد، أن القوات الروسية قصفت مبانٍ سكنية في مدينة زابوريجيا الرئيسية بالمنطقة، على بُعد حوالي ساعتين بالسيارة من المحطة، وبلدة أوريخيف الواقعة إلى الشرق منها. وكان ستاروخ قد أبلغ التلفزيون الأوكراني أمس السبت بأنه يجري توعية السكان بكيفية استخدام اليود في حالة حدوث تسرب إشعاعي.

في غضون ذلك، أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أنّ بلادها ستقدم الدعم المالي والعسكري لأوكرانيا في مواجهة روسيا. ودعت بيربوك في تصريحاتها لصحيفة بيلد، الأحد، إلى الاستعداد لحرب تستمر لسنوات بين أوكرانيا وروسيا.

وأوضحت الوزيرة الألمانية أن خطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في السيطرة السريعة على أوكرانيا لم تنجح، وأنهم سيفعلون كل شي من أجل عدم انجاحها.

وأكدت أن ألمانيا ستدافع عن شركائها في دول البلطيق وحلف شمال الأطلسي (الناتو).

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close