الخميس 30 مايو / مايو 2024

أولمبياد باريس.. إليكم المأكولات التي خصصتها فرنسا للرياضيين المشاركين

أولمبياد باريس.. إليكم المأكولات التي خصصتها فرنسا للرياضيين المشاركين

Changed

دخلت فرنسا مرحلة العد العكسي لافتتاح الألعاب الأولمبية في باريس
دخلت فرنسا مرحلة العد العكسي لافتتاح الألعاب الأولمبية في باريس - غيتي
بموجب "الرؤية الغذائية" لأولمبياد باريس 2024، يجب إنتاج ربع الأطعمة في أماكن لا تبعد أكثر من 250 كيلومترًا عن مكان المنافسة.

يرتقب أن تكون أغلب الأطعمة التي سيتناولها الرياضيون المشاركون في أولمبياد باريس 2024 فرنسية، وسيكون التركيز على المنتجات المحلية والعضوية الطازجة مع تقليل كميات اللحوم، مقارنة بدورات أولمبية سابقة.

ونظمت سلسلة متاجر كارفور الفرنسية، المورد الرسمي للمنتجات الطازجة للرياضيين في القرية الأولمبية، أمس الخميس، زيارة إلى مزرعة في فيلورون شمال باريس، وهي واحدة من موردي السلسلة للدورة الأولمبية.

"أمر لطيف"

وقال ليونيل بلاسمان، الذي يمتلك المزرعة، إنه من دواعي الفخر أن يورد البطاطا للمشاركين في الألعاب الأولمبية.

وأضاف: "أعشق الرياضة، وسأذهب لحضور الدورة الأولمبية في استاد فرنسا في الرابع من أغسطس/ آب، من أجل ألعاب القوى. أحب ألعاب القوى حقًا، وأحب أن أرى الرياضيين الذين سيأكلون البطاطا التي نوردها وهم يركضون، أعتقد أنه أمر لطيف".

وباستخدام أكثر من 600 طن من المنتجات الطازجة المقدمة من كارفور، ستكون شركة "سوديكسو" مسؤولة عن تقديم نحو 40000 وجبة يوميًا لعدد 15000 رياضي في القرية الأولمبية.

ستورد المزارع الفرنسية الخضار والفواكه
ستورد المزارع الفرنسية الخضار والفواكه- إكس

وبموجب "الرؤية الغذائية" لأولمبياد باريس 2024، يجب إنتاج ربع الأطعمة التي ستقدم للرياضيين في أماكن لا تبعد أكثر من 250 كيلومترًا عن مكان المنافسة، من أجل تقليل انبعاثات الكربون الناجمة عن نقل المنتجات الطازجة.

كذلك ستكون الأولوية للمنتجات الفرنسية، بهدف أن يكون 80% من الأطعمة المقدمة للرياضيين، مصنعة في فرنسا.

كرة القدم

وقال توني إستانجيه، رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس 2024: "سواء كنا في موقع في مرسيليا أو في إيل دو فرانس، ففي كل مرة، سنقوم بدمج مزيد من المنتجات المحلية، لأننا نريد المزج بين التغذية الجيدة ومتعة تقديم الطعام مع تحدي تقليص انبعاثات الكربون".

وتهدف الدورة الأولمبية أيضًا إلى التقليل من المنتجات الحيوانية، التي تقدم في هذا الحدث بمقدار النصف مقارنة بالدورة السابقة في 2021، مع إدراج قائمة طعام نباتية متوازنة في كل خيارات تقديم الأطعمة.

وسيكون 60% على الأقل من الوجبات المعروضة للبيع للمتفرجين، وجبات نباتية، بموجب الرؤية الغذائية، باستثناء الاستادات التي تستضيف منافسات كرة القدم حيث ستقتصر نسبة الوجبات النباتية على 40% فقط.

والثلاثاء الماضي، تم إيقاد شعلة دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس، في أولمبيا القديمة في احتفال تقليدي إيذانًا ببدء المرحلة الأخيرة من الاستعدادات التي استمرت سبع سنوات لانطلاق الأولمبياد في 26 يوليو/ تموز المقبل.

وقامت الممثلة اليونانية ماري مينا بإيقاد الشعلة تحت السماء الملبدة بالغيوم لبدء مسار الشعلة في اليونان وفرنسا، وسيتوَّج تتابع مسار الشعلة بإيقادها في العاصمة الفرنسية خلال حفل الافتتاح.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close