الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

أول عيد فطر في عهد طالبان.. هجمات "تنظيم الدولة" تهدد أفغانستان

أول عيد فطر في عهد طالبان.. هجمات "تنظيم الدولة" تهدد أفغانستان

Changed

فقرة من "العربي" تناقش تداعيات انفجار الجمعة في كابل (الصورة: غيتي)
قتلت امرأة على الأقل في انفجار داخل حافلة في العاصمة الأفغانية وسط مخاوف من تصاعد الهجمات التي يتبناها تنظيم الدولة مع دخول البلاد أول عيد فطر في حكم طالبان.

أسفر انفجار قنبلة في حافلة ركاب صغيرة بالعاصمة الأفغانية كابل، أمس السبت، عن مقتل شخص واحد على الأقل، في ثاني انفجار بالعاصمة الأفغانية خلال يومين، مع تصاعد المخاوف الأمنية عشية عطلة عيد الفطر. 

وقال خالد زدران المتحدث باسم قائد شرطة كابل لرويترز: "قُتلت امرأة وأصيب ثلاثة آخرون"؛ فيما أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن تفجير الحافلة، وذلك في بيان على قناته على تلغرام.

وتتضارب المعلومات حول العدد النهائي لضحايا الانفجار، وفق وكالة رويترز التي نقلت عن شاهد عيان بأن الانفجار وقع بينما كان ينتظر أمام مخبز قريب في ذلك الوقت، ورأى عددًا من الجثث.

وأضاف: "رأيت أشخاصًا يخرجون من الحافلة الصغيرة ووجوههم ملطخة بالدماء ومصابة بحروق، وكذلك رأيت أربع جثث تم إخراجها وكانت امرأة من بين القتلى". 

الأمم المتحدة

وتعيش البلاد وسط تصاعد المخاوف الأمنية في جميع أنحاء أفغانستان، مع أولى أيام عيد الفطر في ظل عودة حكم طالبان بعد إقصائها منذ أكثر من 20 عامًا عقب الغزو الأميركي للبلاد عام 2001.

وأدى تفجير إلى قتل أكثر من 50 من المصلين بعد صلاة الجمعة داخل مسجد في كابل، وسط سلسلة من الهجمات على المساجد خلال شهر رمضان المبارك.

ودان الأمين العام للأمم المتحدة أمس الانفجار الذي استهدف المسجد الجمعة، وقال متحدث باسم أنطونيو غوتيريش في بيان: إن "الأمين العام يدين بشدة الهجوم الدامي الذي وقع أمس في مسجد خليفة صاحب غربي كابل خلال صلاة الجمعة".

وأضاف: "يتقدم الأمين العام بأحر التعازي لأسر الضحايا ويتمنى الشفاء العاجل للمصابين. الهجمات على المدنيين والأعيان المدنية، بما في ذلك المساجد، محظور تمامًا بموجب القانون الدولي الإنساني".

والتفجير هو الأحدث في موجة الهجمات التي هزت أفغانستان خلال شهر رمضان، حيث قُتل عشرات المدنيين في هجمات طائفية بالأساس تبنى تنظيم الدولة الإسلامية بعضها، واستهدفت جماعات شيعية وصوفية.

وأتى انفجار الجمعة غداة انفجارين في حافلتين صغيرتين أسفرا عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل في مدينة مزار شريف شمالي البلاد استهدفا ركابًا شيعة متجهين إلى منازلهم لتناول إفطار رمضان.

وأسفر انفجار قنبلة في مسجد شيعي في مزار شريف قبل أسبوع عن مقتل ما لا يقل عن 12 من المصلين وإصابة العشرات.

واهتزت العاصمة في انفجار يوم الجمعة، وقال المتحدث باسم الوزارة باسم الله حبيب إن "الانفجار وقع بعد ساعتين من صلاة الجمعة وفيما كان المصلون يؤدون شعائر".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close