الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

أوميكرون يفرض قواعد جديدة.. خفض فترة الحجر الصحي في الولايات المتحدة

أوميكرون يفرض قواعد جديدة.. خفض فترة الحجر الصحي في الولايات المتحدة

Changed

العالم يواجه المتحور الجديد أوميكرون
العالم يواجه المتحور الجديد أوميكرون (غيتي - صورة تعبيرية)
خفّضت فترة الحجر الصحّي للمصابين بكوفيد-19 الذين لا تظهر عليهم أعراض المرض إلى النصف، أي من عشرة إلى خمسة أيام، كما خفّضت فترة العزل الصحّي للمخالطين للمصابين.

قام مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها، وهو الوكالة الصحية الرئيسية في الولايات المتحدة، أمس الإثنين، بإصدار توصيات جديدة تفيد بتقصير مدة عزل مرضى كورونا والمخالطين الموصى بها سابقًا.

فقد خفّضت الوكالة فترة الحجر الصحّي للمصابين بكوفيد-19 الذين لا تظهر عليهم أعراض المرض إلى النصف، أي من عشرة إلى خمسة أيام، كما خفّضت فترة العزل الصحّي للمخالطين للمصابين.

وجاء في البيان الرسمي: "نظرًا لما نعرفه حاليًا عن كوفيد-19 ومتغير أوميكرون، فإن مركز السيطرة على الأمراض يقصر الوقت الموصى به للعزل من 10 أيام للأشخاص المصابين بكورونا إلى خمسة أيام، إذا لم تظهر عليهم أعراض، تليها خمسة أيام من ارتداء قناع عند وجود آخرين".

الحجر الصحي للمخالطين الملقحين

واختصر مركز السيطرة على الأمراض (CDC) الوقت الموصى به للحجر للمخالطين الملقّحين ضدّ الفيروس، "فلا حاجة لهم للالتزام بعزل صحّي"، لكنه شدد على أهمية الالتزام بوضع الكمامة عند مخالطة الآخرين.

وأشار المركز الصحي إلى أن الأميركيين الذين تم تطعيمهم بالكامل وتلقوا جرعات معززة، قد لا يحتاجون إلى الحجر الصحي على الإطلاق.

وبرر المركز هذا الأمر بأن الحقنات المعززة تقلل بشكل كبير من خطر إصابة شخص ما بالفيروس أو نقله إلى شخص آخر.

ماذا عن غير الملقحين؟

كما خفّضت الوكالة فترة العزل الصحّي لغير الملقّحين ضدّ كوفيد والذين يثبت أنّهم خالطوا أشخاصًا مصابين بالفيروس، من 14 يومًا إلى 5 أيام، بشرط أن يلتزموا بوضع الكمامة الواقية طوال أيام العزل الخمسة إذا لم يكونوا بمفردهم.

ففي السابق، نُصح الأشخاص المخالطون لأحد المصابين بكوفيد-19 من الذين لم تكن نتائج اختبارهم إيجابية، بالحجر الصحي لمدة 14 يومًا، كما نُصح الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بكورونا بالعزل الصحي لمدة 10 أيام كاملة.

وعبر موقعه الإلكتروني نشر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بيانًا أشار فيه إلى أنّ "هذا التغيير مبرّر علميًا"، إذ إنّ غالبية الإصابات تحصل حاليًا خلال يوم أو يومين قبل ظهور الأعراض وبعد يومين أو ثلاثة أيام من ظهورها.

ونقل البيان عن روشيل والينسكي، مديرة المركز، قولها إنّ "هذه التحديثات تسمح للجميع بمواصلة حياتهم اليومية بطريقة آمنة".

وتُعتبر التوصيات الصادرة عن "سي دي سي" معيارًا مرجعيًا، يتمّ اتّباعه بشكل رسمي في الولايات المتحدة مع أنّها غير ملزمة على المستوى الفدرالي.

أميركا تتأهب لمواجهة أوميكرون

يذكر أن المتحوّر أوميكرون، أصبح الأسرع انتشارًا بالمقارنة مع النسخ المتحوّرة الأخرى من الفيروس، بحيث أصبحت الطفرة السائدة في الولايات المتّحدة حاليًا.

كما أنّ أعداد الإصابات اليومية بكوفيد-19 زادت بوتيرة مرتفعة إذ تخطّت 200 ألف إصابة جديدة يوميًا، لتقترب بذلك من المستوى القياسي الذي سجّلته البلاد في يناير/ كانون الثاني الماضي.

ويخشى المسؤولون أن تصاب بعض القطاعات الاقتصادية في البلاد بالشلل بسبب نقص القوى العاملة.

وصباح أمس الإثنين، أقرّ الرئيس جو بايدن بأنّ بعض المستشفيات يمكن أن تعاني من "إجهاد" بسبب كثرة المصابين بكوفيد، مؤكّدًا في الوقت نفسه أنّ البلاد مستعدة جيّدًا لمواجهة ارتفاع أعداد المصابين بالفيروس. وداعا مواطنيه لعدم الاستسلام "للذعر".

المصادر:
وكالات - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close