الخميس 2 مايو / مايو 2024

أوهمت مئات المصريين بالربح وسرقت أموالهم.. ماذا نعرف عن منصة "هوغ بول"؟

أوهمت مئات المصريين بالربح وسرقت أموالهم.. ماذا نعرف عن منصة "هوغ بول"؟

Changed

عرضت "هوغ بول" على المستخدمين الاستثمار بمبالغ زهيدة تبدأ بـ10 دولارات إلى 50 دولارًا - رويترز
عرضت "هوغ بول" على المستخدمين الاستثمار بمبالغ زهيدة تبدأ بـ10 دولارات إلى 50 دولارًا - رويترز
تحايلت منصة "هوغ بول" على مئات المصريين، من خلال إيهامهم بالربح، إلا أنهم فوجئوا بعد أشهر من الاستيلاء على أموالهم بأنها شركة وهمية.

بعدما تعرض مئات المصريين لخسارة كبيرة بمليارات الجنيهات، انهالت الشكاوى مما وصفوه بتعرضهم لعملية نصب عن طريق منصة إلكترونية تدعى "هوغ بول للاستثمار والأرباح" (Hoogpool)، بعد أن زعمت أنه يمكن لأي شخص ربح الأموال عن طريق الهاتف أو الحاسوب.

فقد تفاجأ مصريون باختفاء المنصة التي كانوا قد استثمروا أموالهم فيها، وإغلاق موقعها على الإنترنت، بعد استيلائها على مبلغ يقدر بـ6 مليارات جنيه (195 مليون دولار) من أموال الضحايا، بحسب ما نشرته صحف محلية.

وكانت المنصة قد تحايلت على الضحايا، من خلال إيهامهم بالربح عن طريق الهاتف أو الحاسوب بعد أن انضم لها عدد كبير من الأشخاص، إلا أنهم فوجئوا بعد عدة أشهر من الاستيلاء على أموالهم بأنها شركة وهمية.

وادعت المنصة تأجير عدد من الماكينات والآلات الخاصة بتعدين "بيتكوين"، عارضة على المستخدمين الاستثمار في هذه الماكينات، مع توفير خيارات للأرباح تبدأ من مبلغ 10 دولارات إلى 50 دولارًا، بالإضافة إلى فوائد ربحية تتراوح بين 250 و300 جنيه مصري في اليوم.

وكانت مديريات الأمن في محافظات مصرية عدة، أبرزها القاهرة والجيزة والإسكندرية، قد تلقت الخميس، بلاغات من مئات المواطنين الذين تعرضوا للنصب بواسطة المنصة.

منصة "هوغ بول للاستثمار والأرباح"

وبدأت "هوغ بول" علها كشركة للاستثمار على الإنترنت في شهر أغسطس/ آب 2022 من العام الماضي 2022، عبر موقع إلكتروني "www.hoggpool.com"، وكذلك تطبيق على "متجر بلاي"، يحمل الاسم نفسه Hogg، وله رخصة سجل تجاري مصري.

"هوج بول" تسرق أموال مئات المصريين
"هوج بول" تسرق أموال مئات المصريين - وسائل التواصل

واستطاعت "هوغ بول" جذب حوالي 600 ألف مشترك عبر الإعلان عن مكاسب خيالية وبالدولار يستطيع المستخدم أن يحصل عليها من استخدامه، والحصول على ثقة المستخدمين بنشر عدة تجارب وهمية لأشخاص حققوا الثراء.

أرباح خيالية داعبت أحلام الضحايا

بدوره، تقدم عضو مجلس النواب المصري، هشام الجاهل، بطلب إحاطة إلى الحكومة بشأن "تعرض مئات المصريين لعمليات نصب من إحدى المنصات الرقمية التي صنفت نفسها على أنها شركة مصرية متخصصة في تعدين البيتكوين، وتقديم خدمات التعدين السحابي".

وأوضح الجاهل أن المنصة استطاعت من خلال الإعلانات الوهمية جذب الكثير من المواطنين، الذين وقعوا ضحية لها، وأن الشركة الوهمية أنشأت حسابًا في "فيسبوك" يحمل اسم المنصة.

وأضاف الجاهل، في طلب الإحاطة، أن المنصة أعلنت عن أرباح خيالية داعبت أحلام الضحايا، منها تحقيق مكسب يومي قيمته أربعة دولارات مقابل إيداع مبلغ ألف جنيه.

ودعا أجهزة الدولة إلى فتح تحقيق موسع في الواقعة، وتشديد الرقابة على مواقع التواصل الاجتماعي في مواجهة انتشار عمليات الاحتيال والنصب على المواطنين.

وسم #هوج_بول

وتصدر وسم #هوج_بول منصات التواصل الاجتماعي في مصر، إذ ناشد المصريون من خلاله السلطات بضرورة التحرك لاسترجاع أموالهم بعد تعرضهم لعملية النصب من قبل المنصة.

فيما ألقى البعض الآخر المسؤولية على الحكومة المصرية، التي لم تنتبه أو تحذر المواطنين من المنصة.

وكتب الروائي والمفكر المصري عمار علي حسن في تغريدة له على تويتر: إن "السلطة التي تعد على الناس أنفاسهم في السياسة، وتراقب هواتف وحواسيب الكثيرين منهم، لا تنتبه وتحذر الشعب وتحميه. أليس هذا من أقل واجبات السلطة وإعلامها التابع؟!.

وكان العديد من المتعاملين على المنصة من دول الخليج قد تعرضوا للنصب على منصة "هوغ بول"، وقالوا عبر منصات التواصل الاجتماعي إنه لا يمكن ملاحقة المنصة بأي شكل قانوني فى مجال الفضاء الإلكتروني، لعدم حصولها على تراخيص من الأساس وصعوبة التوصل للقائمين عليها، حسب وسائل إعلام مصرية.

المصادر:
العربي - وسائل إعلام مصرية

شارك القصة

تابع القراءة