الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

إثر استياء كبير.. ماسك يعلن إعادة حسابات الصحافيين المعلّقة على تويتر

إثر استياء كبير.. ماسك يعلن إعادة حسابات الصحافيين المعلّقة على تويتر

Changed

فقرة (أرشيفية) تتناول قرار إيلون ماسك تعليق حساب على منصه تويتر يتعقب طائرته الخاصة (الصورة: غيتي)
علّق ماسك حسابات نحو 12 صحافيًا أميركيًا على منصة تويتر بينهم موظفون في وسائل إعلامية وصحافيون مستقلون واتهمهم بتعريض سلامته وسلامة عائلته للخطر.

أعلن إيلون ماسك مالك موقع "تويتر" أنه سيعيد تشغيل حسابات عدد من الصحافيين الأميركيين كان قد علقها على شبكة التواصل الاجتماعي هذه، ما أثار استياء كبيرًا.

وكتب الملياردير في تغريدة في وقت متأخر من مساء الجمعة: "الناس تكلّموا. الحسابات التي نشرت مكان وجودي سيتم رفع تعليقها". 

تنديد وتهديد

وقد اعتبرت الأمم المتحدة قرار ماسك تعليق الحسابات "سابقة خطيرة". كما هدّد الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على ماسك.

وغرّدت مفوضة الاتحاد الأوروبي فيرا جوروفا على "تويتر" قائلة: "الأنباء عن التعليق التعسفي لحسابات صحافيين على تويتر مثيرة للقلق"، وذكّرت بأن قانون الخدمات الرقمية في الاتحاد الأوروبي الذي يُفترض أن يطبّق على مجموعات التكنولوجيا العملاقة الصيف المقبل "يفرض احترام حرية الإعلام والحقوق الأساسية".

وأطلق ماسك استطلاعًا على "تويتر" ليسأل عمّا إذا كان يجب عليه إعادة تشغيل الحسابات المعلّقة على الفور أو خلال أسبوع. وقال حوالي 59% من 3,69 ملايين مستخدم للإنترنت شاركوا في الاستطلاع بأنه يجب إعادة تشغيلها على الفور.

ماسك يتهم المغردين بتعريض سلامته للخطر

وقد علّق حسابات نحو 12 صحافيًا أميركيًا على المنصة، بينهم موظفون في وسائل إعلامية مثل "سي ان ان" و"نيويورك تايمز"و"واشنطن بوست" وصحافيين مستقلّين.

وكان بعضهم عن غرّد بشأن القرار الذي اتخذه "تويتر" الأربعاء بتعليق حساب "إيلون جيت" الذي كان ينقل مسار رحلات طائرة إيلون ماسك الخاصة تلقائيًا. واتهمهم ماسك بتعريض سلامته وسلامة عائلته للخطر.

وجاك سوني هو طالب عشريني في جامعة سنترال فلوريدا علّق تويتر حسابه الذي خصّصه لمراقبة مسار طائرة إيلون ماسك. وكان هذا الشاب قد استخدم معلومات في الوقت الفعلي للتغريد في كل مرة تقلع فيها الطائرة أو تهبط.

وفي تغريدة، قال ماسك الأربعاء إنّ سيارة كانت تقلّ أحد أطفاله تمّ تعقبها في لوس إنجلس من قبل "مطارد مجنون"، في ما يبدو أنه خلق علاقة سببية مع الحساب الذي يحدد مسار طائرته الخاصة. وهدّد ماسك عبر منصته بتعليق أي حساب يتعقب معلومات مواقع الأشخاص لأن ذلك يعد انتهاكًا للسلامة البدنية. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close