الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

بعد تعليق تويتر حسابات صحفيين.. الاتحاد الأوروبي يُهدّد بمعاقبة ماسك

بعد تعليق تويتر حسابات صحفيين.. الاتحاد الأوروبي يُهدّد بمعاقبة ماسك

Changed

رصدت فقرة برنامج "تواصل" قرار ماسك تعليق حساب "إيلون جيت" على تويتر (الصورة: غيتي)
وصف الاتحاد الأوروبي تعليق حسابات صحافيين على تويتر بالإجراء "التعسفي والمقلق" تجاه حرية الإعلام والحقوق الأساسية.

هدّد الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات في وقت قريب على مالك "تويتر" الملياردير إيلون ماسك، بعد تعليقه حسابات صحافيين على المنصة.

وغرّدت مفوضة الاتحاد الأوروبي فيرا جوروفا على "تويتر" قائلة: "الأنباء عن التعليق التعسفي لحسابات صحافيين على تويتر مثيرة للقلق"، مذكرة بأن قانون الخدمات الرقمية في الاتحاد الأوروبي الذي يُفترض أن يطبّق على مجموعات التكنولوجيا العملاقة الصيف المقبل "يفرض احترام حرية الإعلام والحقوق الأساسية".

وأضافت: "يجب أن يكون ماسك على علم بذلك"، مشيرة إلى أن هناك "خطوطًا حمراء وعقوبات قريبًا".

وأمس الخميس، علّق موقع "تويتر" حسابات عدد من الصحافيين الذين كتبوا عن منصة التواصل الاجتماعي ومالكها الجديد إيلون ماسك، من بينهم صحافيون يعملون في صحيفتي "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" الأميركيتين و شبكة "سي أن أن" وموقع "فويس أوف أميركا" ومؤسسات أخرى.

وكتب بعض هؤلاء الصحافيين تغريدات بشأن قرار "تويتر" تعليق حسابات تحدّثت عن رحلات إيلون ماسك على متن طائرة خاصة.

ولم تشرح شركة "تويتر" للصحافيين سبب تعليق الحسابات، لكن ماسك اتهم الصحافيين بمشاركة معلومات خاصة حول مكان وجوده، والتي وصفها بأنها "إحداثيات اغتيال بشكل أساسي"، مضيفًا أنه سيُقاضي الشخص الذي يقف وراء حساب "إيلون جيت" المعلّق الآن.

وأنشأ هذا الحساب طالب، ويتبعه حوالي نصف مليون شخص. وكان هذا الحساب يستخدم بيانات عامة للإشارة بشكل تلقائي إلى زمن ومكان إقلاع وهبوط طائرة ماسك الخاصة.

ولم يقدّم ماسك أي دليل على هذا الادعاء، وفقًا لوكالة "أسوشييتد برس".

وقال ماسك في تغريدة الخميس: "تنطبق القواعد نفسها على الصحفيين كما تنطبق على أي شخص آخر"، مضيفًا: "انتقادي طوال اليوم أمر جيد تمامًا، لكن الاستقصاء عن موقعي في الوقت الفعلي وتعريض عائلتي للخطر ليس كذلك".

ودانت "سي أن أن" "التعليق المتسرّع وغير المبرّر لحسابات عدد من المراسلين"، معتبرة أنه "أمر مزعج لكنه غير مفاجئ".

وأضافت: "عدم الاستقرار والتقلبات المتزايدة في تويتر تثير قلقًا خاصًا لأي شخص يستخدم المنصة"، موضحة أنها "طلبت من تويتر توضيحًا" وأنها "ستُعيد تقييم علاقتها بناءً على هذا الرد".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close