الأربعاء 12 يونيو / يونيو 2024

إجراءات جديدة في تويتر.. حظر حسابات استُبدلت أسماؤها بـ"إيلون ماسك"

إجراءات جديدة في تويتر.. حظر حسابات استُبدلت أسماؤها بـ"إيلون ماسك"

Changed

نافذة لـ "العربي" حول تصاعد الجدل والانتقاد عقب قرار تويتر حول علامة التوثيق الزرقاء المدفوعة (الصورة: غيتي)
لا تزال التغييرات تتواصل داخل منصة تويتر بعدما استحوذ عليها الميلياردير الأميركي إيلون ماسك إثر معركة قضائية.

تتصدر منصة تويتر اهتمام العالم منذ أن استحوذ عليها الملياردير الأميركي إيلون ماسك، وبدأ بحملة واسعة لتمكين قبضته عليها عبر تسريح موظفين واستبدال مدراء، وفرض إجراءات جديدة لهذه المنصة الشهيرة أغضبت المغردين.

وجديد هذه الإجراءات، حظر عدد من الحسابات الموثّقة استبدل أصحابها أسماءها بـ"إيلون ماسك"، في خطوة تنطوي على سخرية من مالك الشبكة الاجتماعية الجديد.

سجال كبير

ومن بين أصحاب هذه الحسابات الممثلة كاثي غريفين التي يتابع صفحتها في تويتر مليوني مستخدم.

ولم تكتف الممثلة باستبدال اسم حسابها بـ"إيلون ماسك" بل استبدلت صورة الحساب الرئيسة بصورة للملياردير.

وغرّد رئيس شركة "تيسلا" الذي أكّد سابقًا أنه "مدافع عن حرية التعبير بصورة مطلقة"، الأحد الماضي، أنّ "الحسابات التي تنتحل شخصية شخص ما من دون أن تذكر بوضوح أنّ خطوتها تنطوي على فكاهة، سيجري حظرها بشكل دائم".

كذلك، عُلّق حساب h3h3Productions التابع للناشط عبر يوتيوب إثان كلين مع أنّ التغييرات التي اُدخلت عليه كانت تبدو بشكل واضح أنّها تمثّل فكاهة.

وردّ إيلون ماسك الذي يُتَّهم بأنه يتدخّل شخصيًا في قرارات حظر الحسابات التي تستهدفه، على تعليق حساب كاثي غريفين بتغريدة قال فيها ساخرًا: "جرى حظر الحساب لانتحال مستخدمه شخصية ممثلة".

أما غريفين فردّت عليه مستخدمةً حساب والدتها المتوفاة، وكتبت: "لقد عدت من الموت لأطلب منك إعادة حساب كاثي".

وانتشر على تويتر وسم #فري كاثي (#FreeKathy) استخدمه ناشطون كثر في تغريداتهم أبرزهم الممثل مارك هاميل المشارك في سلسلة أفلام "ستار وورز".

قرارات مثيرة

وكانت أولى قرارات ماسك عقب إتمامه صفقة استحواذ تويتر مقابل 44 مليار دولار، تسريح نحو نصف موظفي المنصة، وإطلاقه خدمة الاشتراك المدفوع للحسابات الموثّقة.

ويسعى ماسك إلى زيادة الاشتراكات في "تويتر" وجعل شبكة التواصل الاجتماعي أقل اعتمادًا على الإعلانات.

وأطلق ماسك رسميًا خدمة الدفع مقابل الحصول على علامة التوثيق الزرقاء بعد أن أخبر المغردين المشتكين من هذه الخطوة بأن يستمروا في شكواهم.

وبناءً على الخطة الجديدة، يمكن للمستخدمين عبر دفع ثمانية دولارات في الشهر للحصول على علامة التوثيق الشهيرة للشبكة والتي تفيد بأنّ الحساب موثّق.

وتوالت الاتهامات للرجل الأغنى في العالم بالتربح، ولا سيما أن ماسك فصل الجمعة الماضية، حوالي نصف الموظفين البالغ عددهم 7500 في المجموعة.

وفي معرض رده على الانتقادات قال ماسك مغردًا بنبرة لا تخلو من التحدي: "اشتموني كما يحلو لكم طوال اليوم، لكن الأمر سيكلفكم 8 دولارات".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close